تابعونا عبر Facebook
تابعونا عبر Twitter
     





4 مشترك
 الأحد 24 يونيو 2018, 10:36
عضو مميز
عضو مميز
محاجب

الجنس : انثى
المشاركات : 1259
تقييم المستوى : 63


افتراضي~ مُـلتـَـقَانــــآ للسـَنَةِ الثـَآنِـيَـة ثــَآنَوِي ~(2019)~ معا ً نَحو التَميز . . .


السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
اتمنى ان تكونوا بخير ..
بدون مقدمات الموضوع واضح من العنوان
اردت ان يكون هذا الموضوع ملتقانا نحن طلاب السنة الثانية ثانوي في العطلة ، نقوم بحل تمارين و مواضيع مختلفة ، نطرح اسئلة و
يجيب كل منا على الآخر ونضع دروس و مواضيع من كراريس مدبرة
حتى تعم الفائدة
اتمنى ان يلقى هذا الموضوع التفاعل و ليس كبقية المواضييع
سنبدأ بإذن الله يوم غد بحل مختلف التمارين في مختلف الموااد


#معاا_نحو_التميّـــز

دمتم في رعاية الله




 الأحد 24 يونيو 2018, 10:53
عضو جديد
عضو جديد
تقوى

الجنس : انثى
المشاركات : 17
تقييم المستوى : 0


افتراضيرد: ~ مُـلتـَـقَانــــآ للسـَنَةِ الثـَآنِـيَـة ثــَآنَوِي ~(2019)~ معا ً نَحو التَميز . . .

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
جميل جدا انا طالبة السنة 2 منتلقة الى
ب كالوريا ساقوم ب مساعدتكم
ان احتجتم شيئ و ساضع بعد قليل
ب عض النقاط المهمة لقعلها تفيدكم

لــــــــــي عودة ^.^



 الأحد 24 يونيو 2018, 11:00
عضو جديد
عضو جديد
تقوى

الجنس : انثى
المشاركات : 17
تقييم المستوى : 0


افتراضيرد: ~ مُـلتـَـقَانــــآ للسـَنَةِ الثـَآنِـيَـة ثــَآنَوِي ~(2019)~ معا ً نَحو التَميز . . .


اريد تنويه لهاته الملاحظة البعض يعتقد ان هاته النسب تستعمل
في حالة حساب القواعد او غيرها

~ مُـلتـَـقَانــــآ للسـَنَةِ الثـَآنِـيَـة ثــَآنَوِي ~(2019)~ معا ً نَحو التَميز . . .  14856010

و الاجابة هي
نحن لا نحفظ الأرقام ولكن تهمُّنا العلاقات التي استنتجناها من الجدول،
a/t=1 و c/g=1 و a+g=c+t
نستعملها في حل التمارين التي تطلب إيجاد عدد كل نوع من القواعد الآزوتية وبالتالي عدد الروابط الهيدروجينية الموجودة في جزيئة adn، بالإضافة إلى شرح بنية الــــadn (وضع فرضية حول التركيب البنيوي للجزيئة : التكامل بين القواعد وارتباطها بروابط مشكلةً سلسلتين متقابلتين متوازيتين متعاكستين في الاتجاه)



 الأحد 24 يونيو 2018, 11:18
عضو جديد
عضو جديد
تقوى

الجنس : انثى
المشاركات : 17
تقييم المستوى : 0


افتراضيرد: ~ مُـلتـَـقَانــــآ للسـَنَةِ الثـَآنِـيَـة ثــَآنَوِي ~(2019)~ معا ً نَحو التَميز . . .


هذا موضوع لطالما يتعدد لكم
الموضوع مع محاولة احدى الطالبات + حله الصحيح

~ مُـلتـَـقَانــــآ للسـَنَةِ الثـَآنِـيَـة ثــَآنَوِي ~(2019)~ معا ً نَحو التَميز . . .  14856012
~ مُـلتـَـقَانــــآ للسـَنَةِ الثـَآنِـيَـة ثــَآنَوِي ~(2019)~ معا ً نَحو التَميز . . .  14856011

- تصحيح محاولة  (التمرين الأول) :
البيان 5 : شبكة هيولية فعَّالة وليس ملساء، لوجود حُبيبات في الشبكة.
البيان 8 : نقول صبغين أو كروماتين ، نفس المعنى.
البيان 9 : سائل نووري (المصطلح العلمي الأدقّ) .
البيان 10 : نقول غلاف أو غشاء.
- التركيب الكيميائي للصبغي باختصار : ADN + بروتينات تدعى بالهيستونات.
- إذا جاء سُؤال التمرين ( متى يمكننا تمييز الصبغيات ) فإن الإجابة تكون عند الإنقسام، أما هنا فالمطلوب هو الكيفيّة أي الطريقة، وهي التقنية اللونية باستعمال كاشف شيف Schiff فيظهر بـــ لون بنفسجي ( راجعي الوثيقة 2 من الصّفحة 89، و الوثيقة 1 من الصّفحة 104، و الإجابة موجودة أيضًا في الحصيلة المعرفيّة صفحة 92 في العنوان الثالث - الفقرة الثانية ) .

- المقارنة كما   :
~ مُـلتـَـقَانــــآ للسـَنَةِ الثـَآنِـيَـة ثــَآنَوِي ~(2019)~ معا ً نَحو التَميز . . .  14856010

تصحيح التمرين الثاني :
- الدعامة الكيميائية للمعلومة الوراثية هو الـــADN نعم.
- المطلوب رسم تخطيطي لقطعة من مورثة ولم يطلب رسم صبغي ،
وبالتالي نرسم قطعة ADN بقواعد آزوتية مرتبطة بروابط هيدروجينية كما في الصفحة 111 من الكتاب.
- واصلي الفرضية لأنكِ أعطيتِ استنتاجًا للنسب فقط ، الفرضية حول بنية الــADN : سلسلتين تكون فيهما القواعد الآزوتية متقابلة
و مرتبطة A مع T و C مع G.
- بقية الحل صحيح.


 الأحد 24 يونيو 2018, 11:29
عضو جديد
عضو جديد
تقوى

الجنس : انثى
المشاركات : 17
تقييم المستوى : 0


افتراضيرد: ~ مُـلتـَـقَانــــآ للسـَنَةِ الثـَآنِـيَـة ثــَآنَوِي ~(2019)~ معا ً نَحو التَميز . . .


تفضلوا هذا ايضا مع محاولات طالبات ومع التصحيح النموذجي للطالبة ابجديات
محاولة  طالبة

~ مُـلتـَـقَانــــآ للسـَنَةِ الثـَآنِـيَـة ثــَآنَوِي ~(2019)~ معا ً نَحو التَميز . . .  14856013
محاولة الطالبة 1
~ مُـلتـَـقَانــــآ للسـَنَةِ الثـَآنِـيَـة ثــَآنَوِي ~(2019)~ معا ً نَحو التَميز . . .  Ayiao_10
~ مُـلتـَـقَانــــآ للسـَنَةِ الثـَآنِـيَـة ثــَآنَوِي ~(2019)~ معا ً نَحو التَميز . . .  Ayiao210

محاولة الطالبة 2
~ مُـلتـَـقَانــــآ للسـَنَةِ الثـَآنِـيَـة ثــَآنَوِي ~(2019)~ معا ً نَحو التَميز . . .  0110
~ مُـلتـَـقَانــــآ للسـَنَةِ الثـَآنِـيَـة ثــَآنَوِي ~(2019)~ معا ً نَحو التَميز . . .  0210
~ مُـلتـَـقَانــــآ للسـَنَةِ الثـَآنِـيَـة ثــَآنَوِي ~(2019)~ معا ً نَحو التَميز . . .  0310


 الأحد 24 يونيو 2018, 11:36
عضو جديد
عضو جديد
تقوى

الجنس : انثى
المشاركات : 17
تقييم المستوى : 0


افتراضيرد: ~ مُـلتـَـقَانــــآ للسـَنَةِ الثـَآنِـيَـة ثــَآنَوِي ~(2019)~ معا ً نَحو التَميز . . .

mina197 كتب:

محاولة الطالبة 1
~ مُـلتـَـقَانــــآ للسـَنَةِ الثـَآنِـيَـة ثــَآنَوِي ~(2019)~ معا ً نَحو التَميز . . .  Ayiao_10
~ مُـلتـَـقَانــــآ للسـَنَةِ الثـَآنِـيَـة ثــَآنَوِي ~(2019)~ معا ً نَحو التَميز . . .  Ayiao210
التمرين الأول:
تصحيح البيانات + ملاحظات :

(البيان 2) : شبكة هيولية محبّبة (فعالة). هي غير واضحة تماما ولكن العنصر ليس له شكل جهاز غولجي. [ جهاز غولجي يكون عبارة عن أنانيب مستقلة عن بعضها البعض و مُقوَّسة مع وجود حويصلات إفرازية حولها ].
(البيان7) : كروماتين أو صبغين [وذلك حسب السؤال الثالث، لاحظي أنه يطلب التركيب الكيميائي لهذا العنصر وبالتالي فهو ليس عضية وإنما الصبغيات].
(البيان8) : جدار خلوي صُلبْ. [ ملاحظة : تركيبه الكيميائي يختلف عن الجدار البكتوسيليلوزي للخلية النباتية ، وهو أشد صلابة منه و يسمح بالمحافظة على شكل البكتيريا ] [ ملاحظة ثانية : الجدار الخلوي ليس هو نفسُه المحفظة، سأشرح هذا العنصر فيما بعد ].
(البيان 10) : نقول صبغي حلقي حر، ولا نقول نواة، لأنها غير حقيقية (لا يوجد غلاف نووي يحيط بالصبغي).

المقارنة بين صبغي البكتيريا و صبغيات الخلية الحيوانية من حيث التركيب الكيميائي :
صبغي البكتيريا : يتكون من ADN فقط.
صبغيات الخلية الحيوانية : ADN + هيستونات (بروتينات يلتف حولها الـــADN).

الطبيعة الكيميائية للمورثة : بما أن المورثة قطعة من الصبغي، إذن لها نفس التركيب الكيميائي للصبغيات، وبالتالي فهي تتكون من ADN عند البكتيريا، و ADN مُلتفّ حول هسيتونات عند الخلية حقيقية النواة.

هذه هي المميزات البنيوية للبكتيريا مقارنةً مع الخلية الحيوانية :
- محفظة.
- جدار خارجي صُلبْ.
- صبغي حلقي وحيد حر في الهيولى.
- غياب الغلاف النووي (نواة غير حقيقية).
- غياب العضيّات المختلفة (الميتوكندري، جهاز غولجي، الشبكة الهيولية، الصّانعات..) ما عدا الريبوزومات.
- وجود بلازميد (أو عدة بلازميدات) (ممثلة في الخلية البكتيرية بتلك الدوائر الكثيرة).

---------------------
التمرين الثاني :
- أضيفي إلى الرسم التخطيطي : الواصلة البلازمية ، وهي تلك الواصلة ذات الزاوية الحادة التي تربط بين الغشاء الهيولي و الجدار البكتوسيليلوزي.
- الغرض من استعمال الملون هو ببساطة تلوين الفجوة العصاريّة. لابد أن تكون الإجابة دقيقة وموجزة. لم يطلب السّؤال الغرض من استعمال الملونات بشكل عام.
- ملون حيوي لأنه لا يقتل أي لا يخرّب الخلية.


 الأحد 24 يونيو 2018, 11:40
عضو جديد
عضو جديد
تقوى

الجنس : انثى
المشاركات : 17
تقييم المستوى : 0


افتراضيرد: ~ مُـلتـَـقَانــــآ للسـَنَةِ الثـَآنِـيَـة ثــَآنَوِي ~(2019)~ معا ً نَحو التَميز . . .

أبجديات كتب:

محاولة الطالبة 2
~ مُـلتـَـقَانــــآ للسـَنَةِ الثـَآنِـيَـة ثــَآنَوِي ~(2019)~ معا ً نَحو التَميز . . .  0110
~ مُـلتـَـقَانــــآ للسـَنَةِ الثـَآنِـيَـة ثــَآنَوِي ~(2019)~ معا ً نَحو التَميز . . .  0210
~ مُـلتـَـقَانــــآ للسـَنَةِ الثـَآنِـيَـة ثــَآنَوِي ~(2019)~ معا ً نَحو التَميز . . .  0310
(البيان1) : غلاف نووي للنواة. [رغم أنه لا توجد حاضنة هنا لكن التمرين طلب الكروماتين لذا من المستحسن الجمع بين العنصرين : الغلاف النووي و النواة].
(البيان5) : بالفعل جهاز غولجي، لم أصححه في محاولة أماني، أعتقد أنها وضعت شبكة هيولية ملساء.
(البيان9) : هيولى تمامًا.

توجد مميزات أخرى للخلية البكتيرية [لم يطلب التمرين مقارنة بين البدائية والحقيقية لذا يجب ذكر جميع البينات المميزة للبكتيريا اعتمادًا على الرسم التخطيطي و المكتسبات ] : ، وهذه هي جميعًا :
- محفظة.
- جدار خارجي صُلبْ.
- صبغي حلقي وحيد حر في الهيولى.
- غياب الغلاف النووي (نواة غير حقيقية).
- غياب العضيّات المختلفة (الميتوكندري، جهاز غولجي، الشبكة الهيولية، الصّانعات..) ما عدا الريبوزومات.
- وجود بلازميد (أو عدة بلازميدات) (ممثلة في الخلية البكتيرية بتلك الدوائر الكثيرة).


الإستخلاص: (بصفة عامة دون الدخول في التركيب الكيميائي الدقيق للــADN) : بما أن المورثة قطعة من الصبغي، إذن لها نفس التركيب الكيميائي للصبغيات، وبالتالي فهي تتكون من ADN عند البكتيريا، و ADN مُلتفّ حول هسيتونات عند الخلية حقيقية النواة.




- بالإضافة إلى ملاحظة الشكل : إنكماش الفجوة نتيجة ظاهرة الحلول.
- راجعي الرسم التخطيطي صفحة 82 من الكتاب المدرسي : المطلوب رسم خلية لحرشفة البصلة وليس بنية لخلية نباتية بصفة عامة لذا لا داعي لذكر كافة العضيات الموجودة عند الخلية النباتية، لأن الهدف من الرسم هو إبراز حالة الإنكماش و إظهار الغشاء الهيولي.
-ملاحظة مهمة : الفجوة العصارية لا تُسمَّى عضية ( هي عبارة عن فجوة مُخزِّنة للماء والأملاح والمواد المغذية - لا تقوم بأي وظيفة خلوية كالصانعة الخضراء أو النواة )، والإجابة صحيحة : تلوين الفجوة العصارية قصد تمييزها لأنها في غياب التلوين تكون شفافة (غير ملونة



 الأحد 24 يونيو 2018, 11:45
عضو جديد
عضو جديد
تقوى

الجنس : انثى
المشاركات : 17
تقييم المستوى : 0


افتراضيرد: ~ مُـلتـَـقَانــــآ للسـَنَةِ الثـَآنِـيَـة ثــَآنَوِي ~(2019)~ معا ً نَحو التَميز . . .

هذا تمرين يفيدكم و هاته محاولات مع حل النموذجي
~ مُـلتـَـقَانــــآ للسـَنَةِ الثـَآنِـيَـة ثــَآنَوِي ~(2019)~ معا ً نَحو التَميز . . .  Oaoa_o10


 محاولة طالبة 1

~ مُـلتـَـقَانــــآ للسـَنَةِ الثـَآنِـيَـة ثــَآنَوِي ~(2019)~ معا ً نَحو التَميز . . .  Oa_aya12
~ مُـلتـَـقَانــــآ للسـَنَةِ الثـَآنِـيَـة ثــَآنَوِي ~(2019)~ معا ً نَحو التَميز . . .  Oa_aya13

محاولة طالبة 2

~ مُـلتـَـقَانــــآ للسـَنَةِ الثـَآنِـيَـة ثــَآنَوِي ~(2019)~ معا ً نَحو التَميز . . .  0111
~ مُـلتـَـقَانــــآ للسـَنَةِ الثـَآنِـيَـة ثــَآنَوِي ~(2019)~ معا ً نَحو التَميز . . .  0211



 الأحد 24 يونيو 2018, 11:46
عضو جديد
عضو جديد
تقوى

الجنس : انثى
المشاركات : 17
تقييم المستوى : 0


افتراضيرد: ~ مُـلتـَـقَانــــآ للسـَنَةِ الثـَآنِـيَـة ثــَآنَوِي ~(2019)~ معا ً نَحو التَميز . . .

أبجديات كتب:

محاولة طالبة 2

~ مُـلتـَـقَانــــآ للسـَنَةِ الثـَآنِـيَـة ثــَآنَوِي ~(2019)~ معا ً نَحو التَميز . . .  0111
~ مُـلتـَـقَانــــآ للسـَنَةِ الثـَآنِـيَـة ثــَآنَوِي ~(2019)~ معا ً نَحو التَميز . . .  0211
 هاته محاولة صحيحة و لا غبار عليها



 الأحد 24 يونيو 2018, 11:49
عضو جديد
عضو جديد
تقوى

الجنس : انثى
المشاركات : 17
تقييم المستوى : 0


افتراضيرد: ~ مُـلتـَـقَانــــآ للسـَنَةِ الثـَآنِـيَـة ثــَآنَوِي ~(2019)~ معا ً نَحو التَميز . . .

أبجديات كتب:

 محاولة طالبة 1

~ مُـلتـَـقَانــــآ للسـَنَةِ الثـَآنِـيَـة ثــَآنَوِي ~(2019)~ معا ً نَحو التَميز . . .  Oa_aya12
~ مُـلتـَـقَانــــآ للسـَنَةِ الثـَآنِـيَـة ثــَآنَوِي ~(2019)~ معا ً نَحو التَميز . . .  Oa_aya13
1/ أكملي الإجابة ، بما a=t و c=g فإن هذا يدل على وجود تكامل بين a وt من جهة و بين c وg من جهة أخرى، وأن هذه القواعد مرتبطة في شكل أزواج، وبالتالي كل قاعدة أدينين يقابلها قاعدة تايمين، وكل قاعدة سيتوزين يقابها قاعدة غوانين.
2/ حساب القواعد و الرسم التخطيطي صائب تماما ، أحسنتِ



 الأحد 24 يونيو 2018, 11:51
عضو جديد
عضو جديد
تقوى

الجنس : انثى
المشاركات : 17
تقييم المستوى : 0


افتراضيرد: ~ مُـلتـَـقَانــــآ للسـَنَةِ الثـَآنِـيَـة ثــَآنَوِي ~(2019)~ معا ً نَحو التَميز . . .

هذا تصحيح التمرين مع الشرح :
~ مُـلتـَـقَانــــآ للسـَنَةِ الثـَآنِـيَـة ثــَآنَوِي ~(2019)~ معا ً نَحو التَميز . . .  Oaoa_o10

1/ من خلال الجدول نلاحظ أن :
- النسبة A/T و C/G ثابتة وتساوي 1 عند جميع الكائنات الحية سواءٌ حقيقية النواة أو بداية النواة، متعددة الخلايا أو وحيدة الخلايا،
مما يعني : عدد قواعد الأدنين يساوي عدد قواعد التايمين : A=T و عدد قواعد السيتوزين يساوي عدد قواعد الغوانين : C=G.
-هذا يدل على أن هناك تكامل بين A وT من جهة و بين C وG من جهة أخرى، وأن هذه القواعد مرتبطة في شكل أزواج،
وبالتالي كل قاعدة أدينين A يقابلها قاعدة تايمين T، وكل قاعدة سيتوزين C يقابها قاعدة غوانين G.
2/ تمثيل قطعة من جزيئة ADN :
- حساب عدد القواعد الآزوتية الموجودة في القطعة :
~ مُـلتـَـقَانــــآ للسـَنَةِ الثـَآنِـيَـة ثــَآنَوِي ~(2019)~ معا ً نَحو التَميز . . .  P_3931d4gc1
- مع العلم أنَّ : بين A و T رابطتين هيدروجينيتين، بين C و G ثلاثة روابط هيدروجينيّة.
~ مُـلتـَـقَانــــآ للسـَنَةِ الثـَآنِـيَـة ثــَآنَوِي ~(2019)~ معا ً نَحو التَميز . . .  P_393suuh22



 الأحد 24 يونيو 2018, 11:57
عضو مشارك
عضو مشارك
طبيبة زينب

الجنس : انثى
المشاركات : 378
تقييم المستوى : 51


افتراضيرد: ~ مُـلتـَـقَانــــآ للسـَنَةِ الثـَآنِـيَـة ثــَآنَوِي ~(2019)~ معا ً نَحو التَميز . . .


شكرا صديقتي الحلوة  لتلبيتك دعوتي
انا روميساء استعمل الان عضوية اختي زينب
بما انها تجتاز البكالوريا
لذا قررت ان اساعدك الطلاب هنا



 الأحد 24 يونيو 2018, 11:59
عضو جديد
عضو جديد
تقوى

الجنس : انثى
المشاركات : 17
تقييم المستوى : 0


افتراضيرد: ~ مُـلتـَـقَانــــآ للسـَنَةِ الثـَآنِـيَـة ثــَآنَوِي ~(2019)~ معا ً نَحو التَميز . . .

زينب كتب:

شكرا صديقتي الحلوة  لتلبيتك دعوتي
انا روميساء استعمل الان عضوية اختي زينب
بما انها تجتاز البكالوريا
لذا قررت ان اساعدك الطلاب هنا


اهلا روميساء ولو انا صديقتك وعلي مساعدتك ~ مُـلتـَـقَانــــآ للسـَنَةِ الثـَآنِـيَـة ثــَآنَوِي ~(2019)~ معا ً نَحو التَميز . . .  1f60b 
ان شاء الله تنجح اختك في باك علبالي بلي راهي ذكية
وتجيبها  ~ مُـلتـَـقَانــــآ للسـَنَةِ الثـَآنِـيَـة ثــَآنَوِي ~(2019)~ معا ً نَحو التَميز . . .  1f60f 



 الأحد 24 يونيو 2018, 12:06
عضو مشارك
عضو مشارك
طبيبة زينب

الجنس : انثى
المشاركات : 378
تقييم المستوى : 51


افتراضيرد: ~ مُـلتـَـقَانــــآ للسـَنَةِ الثـَآنِـيَـة ثــَآنَوِي ~(2019)~ معا ً نَحو التَميز . . .


هههه هل تتذكرين هاته الاسئلة  ~ مُـلتـَـقَانــــآ للسـَنَةِ الثـَآنِـيَـة ثــَآنَوِي ~(2019)~ معا ً نَحو التَميز . . .  1f602 :
1- كيف لنا أن نفرق بين خلية تحت مجهر ضوئي و بين خلية تحت مجهر الكتروني ( بدأ هذا السّؤال يراودني منذ أن رأيت التّمرين 1 ص 100 فالرسم يبدو و كأنه تحت مجهر الكتروني الا أنّه ملوّن و الأستاذة أخبرتنا أنّ المجهر الالكتروني لا يُظهر الألوان ؟؟ )
2- اذا طُلب منا أن نرسم خلية سواء حيوانية أو نباتية كما تبدو تحت مجهر ضوئي فهل نبيّن : الغشاء الهيولي , الجدار البيكتوسيللوز ( بالنّسبة للخلية النّباتية ) و الهيولى و النّواة فقــط
3- كيف نعرف ان كانت وحيدة الخلية نباتية أو حيوانية ؟



 الأحد 24 يونيو 2018, 12:14
عضو جديد
عضو جديد
تقوى

الجنس : انثى
المشاركات : 17
تقييم المستوى : 0


افتراضيرد: ~ مُـلتـَـقَانــــآ للسـَنَةِ الثـَآنِـيَـة ثــَآنَوِي ~(2019)~ معا ً نَحو التَميز . . .

زينب كتب:

هههه هل تتذكرين هاته الاسئلة  ~ مُـلتـَـقَانــــآ للسـَنَةِ الثـَآنِـيَـة ثــَآنَوِي ~(2019)~ معا ً نَحو التَميز . . .  1f602 :

هههههه بطبع اتذكر سالتيها لي في القسم الحمد لله وقتها عرفت الاجابة
1- كيف لنا أن نفرق بين خلية تحت مجهر ضوئي و بين خلية تحت مجهر الكتروني ( بدأ هذا السّؤال يراودني منذ أن رأيت التّمرين 1 ص 100 فالرسم يبدو و كأنه تحت مجهر الكتروني الا أنّه ملوّن و الأستاذة أخبرتنا أنّ المجهر الالكتروني لا يُظهر الألوان ؟؟ )

سؤال جميل، في المجهر الضوئي لابد من استعمال الألوان لنتمكن من تمييز العضيات، بينما المجهر الإلكتروني فلا لأنه دقيق الملاحظة ويسمح برؤية أدقّ تفاصيل العضية أي جميع ما تتكون منه وبالتالي الصورة الموجودة في الكتاب صفحة 100 مأخوذة بواسطة مجهر إلكتروني، لأن النواة واضحة تماما بجميع عناصرها : الغلاف النووي، النوية، السائل النووي و الكروماتين، هذا بالإضافة إلى الميتوكندريات التي لا يمكن أبدًا أن تُرى بالمجهر الضوئي، أما الألوان فهي غير حقيقية ( مُعدَّلة ببرامج على جهاز الكمبيوتر ).. أحيانا تكون الألوان مُخادعة ، ولكننا نعتمد دومًا في التفريق بينهما على "دقة التفاصيل الموضحة في الخلية".. المجهر الضوئي يمكنه أن يحدد النواة، ولكنها تبدو من خلاله كقُرص دائري فقط، دون تبيانٍ لغلافها أو غيرها من العناصر.
2- اذا طُلب منا أن نرسم خلية سواء حيوانية أو نباتية كما تبدو تحت مجهر ضوئي فهل نبيّن : الغشاء الهيولي , الجدار البيكتوسيللوز ( بالنّسبة للخلية النّباتية ) و الهيولى و النّواة فقــط

كما تبدو بالمجهر الضوئي : النواة في شكل قُرص محاطة بغلاف سميك "دون تحديد إزدواجية الغلاف أو الثقوب والعناصر الأخرى" - الجدار البكتوسليلوزي يظهر بالمجهر الضوئي (طالعي الوثيقة 4 صفحة 82) و الهيولى والغشاء الهيولي كذلك يظهران. (الميتوكندري لا تظهر لأن حجمها صغيرٌ جدًا - الصانعة الخضراء بلى : الوثيقة 6 صفحة 83 - جهاز غولجي والشبكة الهيولية والريبوزومات لا تظهر)
.
3- كيف نعرف ان كانت وحيدة الخلية نباتية أو حيوانية ؟

من الصعب التمييز بين وحيدات الخلايا إن كانت نباتية أو حيوانية لأن الخصائص البنيوية تختلف وقد تعتمد على معطيات التمرين وأسئلته السابقة.. هل صادفة السؤال في تمرين ما ؟



 الأحد 24 يونيو 2018, 12:23
عضو جديد
عضو جديد
تقوى

الجنس : انثى
المشاركات : 17
تقييم المستوى : 0


افتراضيرد: ~ مُـلتـَـقَانــــآ للسـَنَةِ الثـَآنِـيَـة ثــَآنَوِي ~(2019)~ معا ً نَحو التَميز . . .

ساضع لكم اسئلة التي كان يطرحها زميلائي و زميلاتي
* * * * ~~~~~ * * * * ~~~~~ * * * * ~~~~

الطبيعة الكيميائية للصبغبات عند بدائية النواة ماهي هل فيها الهيستون ولا لا

- النمط بدائي النواة يتكون من أنواع عديدةمن الكائنات الحية، البكتيريا وغيرها..
والبكتيريا أيضًا توجد فيها أنواع كثيرة جدًا مُقسّمة عِلميًّا إلى "عائلات"..
- من بينها، توجد عائلة بكتيرية تملك بالفعل هيستونات كما عند الإنسان والحيوان والنبات، يلتفُّ حولها الصبغي الحلقي. هذه البكتيريات تدعى بـــ archéobactéries (التي تعني : البكتيريات القديمة) .
- العائلات الأخرى لا تملك هيستونات، و تنقسم إلى قسمين :
* البكتيريات التي لا تملك مطلقًا بروتينات أو مادة تحيط بجزيئة الــADN .
* البكتيريات التي تملك مادة من طبيعة غير بروتينية، يلتف حولها الــــADN من أجل ضمان استقراره وتدعى بـــ polyamines (متعدد الآمينات ، والآمين هي وظيفة آزوتية N)..

* * * * ~~~~~ * * * * ~~~~~ * * * * ~~~~

ويكتا نديرو رابطتين في التمثيل ويتا نديروا ثلاثة روابط
الرابطتين الهيدروجينيتين تكون دائمًا بين A و T، الثلاث روابط تكون بين الـــ C و G،
ستجدينها ممثلة في الرسومات التخطيطية التي زودتكِ بها أعلاه ،
(طالعي أيضًا التمارين التي قمنا بمراجعتها اليوم، أحدها متعلق برسم بنية الـــADN)

* * * * ~~~~~ * * * * ~~~~~ * * * * ~~~~



 الأحد 24 يونيو 2018, 12:27
عضو جديد
عضو جديد
تقوى

الجنس : انثى
المشاركات : 17
تقييم المستوى : 0


افتراضيرد: ~ مُـلتـَـقَانــــآ للسـَنَةِ الثـَآنِـيَـة ثــَآنَوِي ~(2019)~ معا ً نَحو التَميز . . .

~ مُـلتـَـقَانــــآ للسـَنَةِ الثـَآنِـيَـة ثــَآنَوِي ~(2019)~ معا ً نَحو التَميز . . .  P_397d6tmw0
الجزء الأول :
1/ البيان (3) : زوج من القواعد الآزوتية، و يمكن تحديدها بــ C و G لأن الرابطة ثلاثية .

2/
ما ذكرتِه في الخاصيّة ممتاز، ولكن المطلوب تحديد الخاصيّة التي يشير إليها الرقمان 5'-3' بدقَّة ، وهي أن كل سلسلة من جزيئة الــADN تتميز بقطبيّة معينة، فإذا كان للسلسلة الأولى قُطبيّة 5'-3' ، سيقابلها في السلسلة الثانية 3'-5'، مما يجعل الجزيئة عبارة عن سلسلتين متعاكستين في الإتجاه وذات قطبيّة متضادَّة.
3/ بالنسبة لنواتج الإماهة الكلية، لاحظي أن النكليوتيدة المقصُودة ترتبط مع النكليوتيدة التي تقابلها بثلاثة روابط، إذن لابدَّ من التدقيق في الإجابة، بحيث أن هذه القاعدة الناتجة عن الإماهة قد تكون غوانين أو سيتوزين فقط .

الجزء الثاني :
1/ نلاحظ أن النسبة A+G/T+C تساوي 1 و هي ثابتة عند جميع الكائنات الحية حقيقية النواة أو بدائية النواة، أي أن عدد القواعد الآزوتية البيريميدنية يساوي عدد القواعد البيورينية، بينما النسبة A+T/G+C تختلف من كائن إلى آخر مما يعني أنها مميِّزة للنوع .
2/ بما أن عدد القواعد البيريميدنية = عدد القواعد البيورينية، فهذا يبين بأن القواعد الآزوتية في جزيئة الـADN مرتبطة في شكل أزواج، مكوِّنةً سلسلتين متقابلتين متعددتي النكليوتيدات، بحيث A ترتبط مع T و C ترتبط مع G .
3/ حساب عدد الروابط الهيدروجينية :
A x 2 = 7 x 2 = 14 ومنه توجد 14 رابطة ثنائية .
C x 3 = 5 x 3 = 15 ومنه توجد 15 رابطة ثلاثية ،
14 + 15 = 29 وهو مجموع الروابط الهيدروجينية في هذه الجزيئة .



 الأحد 24 يونيو 2018, 12:30
عضو جديد
عضو جديد
تقوى

الجنس : انثى
المشاركات : 17
تقييم المستوى : 0


افتراضيرد: ~ مُـلتـَـقَانــــآ للسـَنَةِ الثـَآنِـيَـة ثــَآنَوِي ~(2019)~ معا ً نَحو التَميز . . .


ما الهدف من قيامنا بعملبة الاماهة الجزئية و الاماهة الكلية لل adn

الإماهة الكلية تسمح بمعرفة التركيب العام للـadn، بمعنى معرفة المكونات المختلفة الداخلة في تركيبه وهي مستقلة عن بعضها البعض، دون إمكانية معرفة كيفية إرتباطها، لأن حمض كلور الماء في درجة حرارة عالية يقوم بتفكيك جميع الروابط المحتواة في الجزيئة وبالتالي تحرير كل مكوِّن على حدى .
أما الإماهة الجزئية فتسمح بتحرير النكليوتيدات، لأنها تقوم بتفكيك الروابط الهيدروجينية الموجودة بين كل قاعدتين آزوتيتين، و الروابط الفوسفوثنائية الموجودة بين كل نكليوتدتين، ومن خلال دراسة النكليوتيدة نحصل على معلوماتٍ أكثر دقَّة تتعلق بالبنية التركيبية الخاصة بالــadn، بمعنى : كيفية إرتباط المكونات المختلفة التي حصلنا عليها في الإماهة الكلية وبالتالي كيفية تشكيلها للجزيئة . والهدف من كلا الممنوعن معرفة التركيب الكيميائي للــadn، بشكل عام، وبشكل أكثر دقّة .

* * * * ~~~~~ * * * * ~~~~~ * * * * ~~~~


ممكن شرح كيفية حساب القواعد الآزوتية ممكن أمثلــــة أو أي شرح بسيط


الأسئلة الخاصّة بحساب القواعد الآزوتية مختلفة ولكنها عادةً ما تكون في صغية السّؤال الموجود مثلا في الجزء (ب) من التمرين الثالث صفحة 118، وقد وضعت في الملتقى هنا تمرين خاصّ بهذه الحسابات وقامت الفتيات بحلِّه، حاولي الإطلاع عليه في الصّفحات السّابقة.. للأسف لا يمكنني التصفح بحرية لثقل النت وإلا أتيتكِ به مباشرةً.. و كذلك التمرين الذي وضعته فاطمة قبل قليل يحوي هذه الحسابات، وهذا رابطه :
https://f.top4top.net/p_397d6tmw0.jpg



 الإثنين 25 يونيو 2018, 19:55
زائر
Anonymous



افتراضيرد: ~ مُـلتـَـقَانــــآ للسـَنَةِ الثـَآنِـيَـة ثــَآنَوِي ~(2019)~ معا ً نَحو التَميز . . .

لا أعرف حقا كيف اشكرك اختي سلمت يداك وانشالله بالتوفيق والنجاح لك في بكالوريا2019


 الثلاثاء 26 يونيو 2018, 13:36
عضو جديد
عضو جديد
تقوى

الجنس : انثى
المشاركات : 17
تقييم المستوى : 0


افتراضيرد: ~ مُـلتـَـقَانــــآ للسـَنَةِ الثـَآنِـيَـة ثــَآنَوِي ~(2019)~ معا ً نَحو التَميز . . .

SAMRAYAN كتب:
لا أعرف حقا كيف اشكرك اختي سلمت يداك وانشالله بالتوفيق والنجاح لك في بكالوريا2019
العفو اختي هذا واجبي  ~ مُـلتـَـقَانــــآ للسـَنَةِ الثـَآنِـيَـة ثــَآنَوِي ~(2019)~ معا ً نَحو التَميز . . .  1f600  ~ مُـلتـَـقَانــــآ للسـَنَةِ الثـَآنِـيَـة ثــَآنَوِي ~(2019)~ معا ً نَحو التَميز . . .  1f601  ~ مُـلتـَـقَانــــآ للسـَنَةِ الثـَآنِـيَـة ثــَآنَوِي ~(2019)~ معا ً نَحو التَميز . . .  1f602 


 الثلاثاء 26 يونيو 2018, 13:41
عضو جديد
عضو جديد
تقوى

الجنس : انثى
المشاركات : 17
تقييم المستوى : 0


افتراضيرد: ~ مُـلتـَـقَانــــآ للسـَنَةِ الثـَآنِـيَـة ثــَآنَوِي ~(2019)~ معا ً نَحو التَميز . . .

تفضلوا حل تمرين05 صفحة 256 من الكتاب المدرسي للسنة 2 ثانوي
~ مُـلتـَـقَانــــآ للسـَنَةِ الثـَآنِـيَـة ثــَآنَوِي ~(2019)~ معا ً نَحو التَميز . . .  Oaoa_510


 الثلاثاء 26 يونيو 2018, 19:04
عضو جديد
عضو جديد
WisSam SouMa

الجنس : انثى
المشاركات : 73
تقييم المستوى : 0


افتراضيرد: ~ مُـلتـَـقَانــــآ للسـَنَةِ الثـَآنِـيَـة ثــَآنَوِي ~(2019)~ معا ً نَحو التَميز . . .

شكرا جزيلا للك اختاه




الرد السريع




الانتقال السريع

الساعة الآن
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق يتم بين الأعضاء
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى المسيلة الجزائري ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )