تابعونا عبر Facebook
تابعونا عبر Twitter
     





 السبت 06 أكتوبر 2018, 12:32
عضو جديد
عضو جديد
الــ ــعــ ـروة الوثـقى

الجنس : انثى
المشاركات : 97
تقييم المستوى : 1


افتراضيالنقد الأدبي لمادة الأدب العربي *آداب و فلسفة*

الوحدة الأولـــى في المديح النبوي و الزهـــــد
السؤال01- ما هي أسباب كثرة النظم في المديح النبوي؟
  - من أسباب كثرة النظم في المديح النبوي ما يلـــي*الرد على الصليبيين المسيئين للرسول(ص)
*إحياء السيرة النبوية للإقتداء بالنبي(ص)
*تعظيم شأن الرسول(ص)و طلب شفاعته يوم القيامة و طلب الشهرة
*محاربة تيار اللهو و المجون و النزعة الإباحية
السؤال02- تبين منزلة البوصيري في عصر الضعف؟
 - للبوصيري مكانة عظيمة في عصره تتمثل فـــي
*وضعه لأسس و خصائص المديح النبوي حتى استقل الفن بنفسه
*نظم أكثر من قصيدة في المديح النبوي(الهمزية-اللامية-المحمدية-البردة)
*ابتعد عن الركاكة و التقليد و تجنب الإكثار من البديع المتكلف فجاءت أفكاره واضحة و اسلوبه متينا وصوره بليغة تخدم المقام
السؤال03- ماهي خصائص المديح النبوي؟
- من خصائص المديح النبوي ما يلـــــي
*التغني بخصال النبي(ص) وذكر فضائله وسيرته الطاهرة(معجزاته-صحابته-غزواته....)
*إظهار عواطف التعظيم للرسول(ص)
*توظيف ألفاظ من معجم ديني
*التنميق اللفظي و كثرة البيان و البديع العفويين
*خضوع القصيدة لوحدة البيت
*الإعتماد على أسلوبي الترغيب و الترهيب
السؤال04-ما هي مآخذ النقاد على فن المديح النبوي؟
- تتجلى مآخذ النقاد فــي
*المبالغة في مدح الرسول(ص) لحد التأليه و التقديس
*كثرة المحسنات البديعية(البديعيات)
*الإهتمام بالصور البيانية(الشكل على حساب المضمون)
*الإعتماد على الإقتباس و التضمين
السؤال05-سم بعض الشعراء الذين طرقوا فن المديح النبوي و الزهد؟
- من الشعراء الذين طرقوا هذا الباب
*البوصيري/*ابن نباتة/*ابن عربي/*ابن الوردي/*الحلاج/*عائشة الباعونية
السؤال06-ماهي غايات الشعراء في النظم في المديح النبوي و الزهد؟
- تتمثل غاياتهم في
*غاية أخلاقية,حيث يهدف الغرضان لتقويم الأخلاق و إصلاح النفوس
*غاية إجتماعية,من أجل إسترجاع المنزلة الشعرية بعدما فقدوها بسبب تهميش الخلفاء الأعاجم لهم
*غاية فنية,لإظهار البراعة الشعرية و قدرتهم على الإبداع و الإتيان بالجديد
السؤال07-ماهي الخصائص المشتركة بين المديح النبوي و الزهد؟
 - الحصائص المشتركة بين الغرضان هي
*شيوع الإقتباس و التضمين
*الألفاظ من معجم ديني
*خضوع القصيدة لوحدة البيت
*ظهور النزعة الدينية
*أسلوب الترهيب و الترغيب
*إعتماد الحكمة
               *** يتبع إن شاء الله***

دعواتكم لي بالنجاح في البكالوريا 2019 النقد الأدبي لمادة الأدب العربي *آداب و فلسفة* 1f618  النقد الأدبي لمادة الأدب العربي *آداب و فلسفة* 1f618  النقد الأدبي لمادة الأدب العربي *آداب و فلسفة* 1f618  النقد الأدبي لمادة الأدب العربي *آداب و فلسفة* 1f618  النقد الأدبي لمادة الأدب العربي *آداب و فلسفة* 1f618


 الإثنين 08 أكتوبر 2018, 10:50
أستاذ لطور الثانوي
أستاذ لطور الثانوي
مصطفى روان

الجنس : ذكر
المشاركات : 9
تقييم المستوى : 0


افتراضيرد: النقد الأدبي لمادة الأدب العربي *آداب و فلسفة*

شكرا على المعلومات القيمة


 الإثنين 08 أكتوبر 2018, 17:34
عضو جديد
عضو جديد
الــ ــعــ ـروة الوثـقى

الجنس : انثى
المشاركات : 97
تقييم المستوى : 1


افتراضيرد: النقد الأدبي لمادة الأدب العربي *آداب و فلسفة*

لا شكر على واجب استاذنا الفاضل فان وجدت بعض النقائص فارجو منك اتمامها و شكرا على ردك الجميل حفظك الله النقد الأدبي لمادة الأدب العربي *آداب و فلسفة* 1f609 النقد الأدبي لمادة الأدب العربي *آداب و فلسفة* 1f60a النقد الأدبي لمادة الأدب العربي *آداب و فلسفة* 1f60a


 الثلاثاء 30 أكتوبر 2018, 15:43
عضو مشارك
عضو مشارك
محمد السعيد

الجنس : ذكر
المشاركات : 456
تقييم المستوى : 2


افتراضيرد: النقد الأدبي لمادة الأدب العربي *آداب و فلسفة*

بارك الله فيك


 الثلاثاء 30 أكتوبر 2018, 17:25
عضو جديد
عضو جديد
الــ ــعــ ـروة الوثـقى

الجنس : انثى
المشاركات : 97
تقييم المستوى : 1


افتراضيرد: النقد الأدبي لمادة الأدب العربي *آداب و فلسفة*

شكرااااااا اخي محمد على مرورك الذي زاد الموضوع جمالا بوركت النقد الأدبي لمادة الأدب العربي *آداب و فلسفة* 263a




الرد السريع




الانتقال السريع

الساعة الآن
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق يتم بين الأعضاء
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى المسيلة الجزائري ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )