.
ان كنت انت او انتي تملك احدى هاته العضويات ، فقد تم تفعيلها:
الفيلف منير
alaa
فاطيمة اميرة القصر
مسلمة جزائرية و افتخرchira khatira
امال
دنيا
اصالة
امال**اموله
tik tik ana antik
Ayoub sabbak
موسى زكي
el otako mimi
بشرى
miwa haba
دمعة فرح*
Aya Tai
Afaf Afaf
Amal**amoula
SaMsoum
كميليا كميليا
mina1970
ميس تسنيم
ليان ليان
صبرين حاج يوسف
شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي
avatar
RIN ATA
عضو جديد
عضو جديد
العمر : 15
تاريخ التسجيل : 30/09/2017
المساهمات : 2
النقاط : 1466

درس تحْضـير نصّ : منْ أعــاجيب الحيَّـات للجاحظ ، منْ كُرّاسي

في الجمعة 17 نوفمبر - 14:03
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

  تحْضـير نصّ : منْ أعــاجيب الحيَّـات للجاحظ ، منْ كُرّاسي

666 اتعرف على صاحب النص :
هو أبو عثمان عمرو بن محبوب الكناني لُقّـب بالجاحظ لبروز عينيه وُلد عام 160 هـ بالبصرة و
نشأ فيها و أقبل على العلم و الأدب ، تركـ ثروة أدبية و ذخيرة فكرية ، توفي عام 255 هـ .
من مؤلفاته : البخلاء،الحيوان،رسائل الجاحظ ...

666 أكتشف معطيات النص :
1- راوي القصة هو ابو جعفر المكفوف النحوي و أخوه روْح الكاتب و رجال من بني العنبر .
2- يتعجّـب الجاحظ من القدرة الذكائية للحيَّة و اتهدائها الى هذه الحيلة و عدم اكتراثها الى
حرارة الرمل و ثلثها فيه لساعات و جهل الطائر الذي لا يفرق بين العوْد و الحيوان.
3- الأسباب هي صبر الحية على حرارة الرمل الشديدة و قدرتها على تحمل شيئ مستحيل تحمله
و جهل الطائر للتمييز بين الحيوان و العود .


666 أناقش معطيات النص :
1- قيمة قول الجاحظ في أول النص : " حدَّثنا أبُو جعْفَر المكْفُوفْ ...." هو التوثيق
و الأمانة العلمية لكي يؤكّد أنّ هذا الكلام ليس كلامه انَّما سمعه من أحدهم او من الرواة .
2- إنّ هذا النص حقيقة يدُل على ما وصلت اليه الثقافة العربية من اتّساع و رثقي و
تدُل على براعة الكاتب الذي عاش في ذلك العصر فهو ينتهج الأسلوب العلمي في النص .


666 أحدد بناء النص :
1- نمط النص : سردي من خصائصه ، القص و الحكيْ و استخدام حروف العطف
و الجرّ و المُضافْ اليْه و استخدأم الترتــيب الزَّمنــي ، امّـا النمطـ الخــادم فهو النمط الوصفي


- إنتهــى -
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى