عضو مشارك الجنس : المشاركات : 125 تقييم المستوى : 3 #6722 تحضير نص خاتم العيد ثانية متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: الأعياد ص123 من الكتاب المدرسي الجديد. النص: لا يوجد أكثر تأثيرا في نفوس الوالدين من منظر أبنائهما حينَ لا يستطيعون الاستمتاع بفرحة العيد. ليلى: لا أعيدُِّ في ثياب قديمة. حسّان: لا أُعَيدُّ في ثِيابٍَ قدِيمَة. الأب: (للوَلدين) هل أَنْتَ أَمير وٌحَضْرَتُها أَميرَة؟! الأمُّ : (للولدين) كُلُّ أمْثالِنا يعَُيدُِّون بِثِيابٍَ قَدِيمة. حسّان: لا أَقبْل، لا أَقبْلَ . . . أنت تشَْتَغِل في مَعْمَل النسِّيج وأُمِّي في مَعْمل الخِيَاطَة، ونحن بِثِياَب قَدِيمة؟! الأب: نحن لا نمَْلكُ المَعَامِل يا وَلَدي. أنا عامِلُ وأَمّك عَامِلَة. حسّان: (يبتعد جانبا ويشَكُو ويبكَْي). دائماً بِثِيابٍَ قديمة، دائماً بثيابٍ قديمة. ليلى: (تبتعد جانبا وتشكو وتبكي). أنا أيضا مثل حسّان. لن أُعَيدِّ بثيابٍ قَديمة. الأمّ: (مُقترَِبة من الأب). ياحَسْرتِي على الوَلَدَينْ. من سِتةّ أَعياد ما فَرحّْناهَُما بِثِيابٍَ جديدة. الأب: (مُبتعدا عن الأمّ). الأمّ: عندي حلٌّ، لكن أخافُ أن تزَْعَل. الأب: لن أَزْعَلَ، ما هذا الحلُّ؟ الأمّ: (تخَْلع خَاتم الزّواج من أصبعها).أبيعُ الخاتم. الأب: تبيعين خاتم الزوَّاج؟! أنتِ لا تمَْلِكين غَيْره. الأمّ: وأنا حُرةُّ في التصََّرُّف به وبِثمََنِه. الأب: احتفظِي به لوقتِ الحَاجَة. قد يلزمنا لشيء أهمّ. الأمّ: فَرْحَةُ الوَلَدين الآن هي الأَهَمّ. الأب: أنا لا أُوَافقُ. الأمّ: (تخلع الخاتم). يَجِبُ أن تُوافِقَ. سلام اليماني (الكلمة اليتيمة) ص105 أسئلة الفهم: س_ ما مضمون الحوار الذي دارَ بين أفراد الأسرة؟ ج ـ ثياب العيد س_ حدد أطراف الحوار ؟ ج ـ ليلة حسان الأب والأم س_ أبْد رأيك في اعتراض الولدين على أن يُعَيِّدا في ثياب قديمة. علّل رأيَكَ.؟ ج ـ لا يحق للولدين الاعتراض عن الثياب القديمة ماداما يعلمان أن ميزانية الأبوين لا تسمح بشراء ثياب جديدة للعيد س_ كيف تبدو لك حالة الأمّ أمام إلحاح الولدين؟ ج ـ أحست بالحنو والشفقة على ولديها لذا قررت بيع خاتم الزواج س_ النّصّ يحمل قيما إنسانيّة راقية. استنتج واحدة منها وبيّن علاقتها بالأمّ ؟ ج ـ التضحية تمثل في تضحية الأم بالخاتم في سبيل إسعاد ولديها س_ ما الجنس الأدبي لنصّ «خاتم العيد »؟ حدّد نمطه، واذكر بعض مؤشّراته. ج ـ الجنس الأدبي لنص خاتم العيد عبارة عن مسرحية درامية نمطه حواري مؤشرات النمط الحواري
س_ استخرج أنواع الحوار في هذا النّصّ ؟. ج ـ ليلى: لا أعيِّدُ في ثياب قديمة. حسّان: لا أُعَيّدُ في ثِيَابٍ قدِيمَة. الأب: (للوَلدين) هل أَنْتَ أَميرٌ وحَضْرَتُها أَميرَة؟! الأمُّ : (للولدين) كُلُّ أمْثالِنا يُعَيِّدُون بِثِيَابٍ قَدِيمة. حوار متعدد الأطراف الأمّ: عندي حلٌّ، لكن أخافُ أن تَزْعَل. الأب: لن أَزْعَلَ، ما هذا الحلُّ؟ الأمّ: (تَخْلع خَاتم الزّواج من أصبعها) .أبيعُ الخاتم. الأب: تبيعين خاتم الزَّواج؟! أنتِ لا تَمْلِكين غَيْره. حوار ثنائي س ـ استخرج الأساليب الإنشائيّة الواردة في النّصّ. ج ـ
س ـ استخرج من النّصّ الجمل المنفية. وحدّد أدوات النفي.. ج ـ
المغزى العام من النص : عظّم الله تعالى حقَّ الوالدين حين عطفه على حقِّه سبحانه، فقال جلَّ وعلا: ﴿ وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا ﴾ الإسراء: 23 أوظف تعلماتي: في وضعيّة توجيه، اُكتب حوارا بين الأستاذ وأحد زملائك يشرح له معاني العيد، وعدم المبالغة في الاشتراط على الوالدين
|