تابعونا عبر Facebook
تابعونا عبر Twitter
     





2 مشترك
 الخميس 03 مارس 2022, 12:20
عضو جديد
عضو جديد
belaid.sadok

الجنس : ذكر
المشاركات : 1
تقييم المستوى : 0


افتراضيالعملة الرقمية و البيتكوين

العملة الرقمية: البتكوين
      ما معنى العملة الرقمية؟
مفهوم العملة الرقمية : هي أحد أشكال العملات ويطلق عليها النقود الإلكترونية , ليس لها وجود مادي أي أنها غير ملموسة , يمكن أن تستعمل في شراء مختلف السلع و الخدمات و ما يقودنا إلى القول أنها رصيد مالي مسجل إلكترونيا ويوجد أكثر من 6700 عملة رقمية يتم تداولها بإعتبارها أصول مالية قابلة للتداول كالأسهم والسندات ولكنها أصول متقلبة وهذا لأن أسعارها متفاوتة وتتأثر بعدة عوامل خارجية والعملة أساسا نوعان : المركزية و اللامركزية
     ما الفرق بين العملة المركزية و اللامركزية؟
وجود جهات مركزية تعني انها رسمية اي أن هناك مرجعية لحدوث أي مشكلة معينة مثلاً تقنية أو مالية ، كما أنها تعني وجود رادع لأي محاولات للتلاعب في قيمة العملة على عكس اللامركزية اذا حدث أي خلل لا يمكنك تقديم شكوى لجهلك للمصدر أو المرجع . مثلا الدينار الجزائري يصدره البنك المركزي الجزائري و المثال الآخر عملة البيتكوين لا نعرف من يصدرها لحد الآن
كولين ستون الباحث الإقتصادي :
يتوقع كولين ستون أن تنجح هذه العملات الرسمية الرقمية "حيث يثق الناس في النقود الرسمية ويعرفونها جيدًا، يثقون في ثبات سعرها بنسبة ما، ويثقون في المؤسسات التي تديرها، فنحن نتحدث عن عملات مثل الدولار والاسترليني واليورو."
لكنه يرى أن اختيار العملات الرقمية الغير مركزية يظل ملجأ لمن يريد أن يستثمر أو يحفظ أمواله خارج سيطرة الحكومة.
من بين أشهر هذه العملات هي البيتكوين.
 ماهية البيتكوينBitcoin ) (: هي أول عملة رقمية لامركزية من دون وجود بنك مركزي اخترعت تحت مجهول يحمل اسم ساتوشي ناكاموتو يمكن ارسالها من طرف لآخر عبر شبكة البيتكوين الند للند دون الحاجة لوسيط وطرف ثالث كالبنوك وصفها بعض الإقتصاديين بفقاعة المضاربة
لا تخضع بيتكوين للإشراف أو التصديق من قبل أي حكومة إلا دولة السلفادور التي تعتبرها كعملة رسمية وكذا الولايات المتحدة الأمريكية وكندا تعتبرها قانونية و اغلبية الدول الأخرى في العالم ترفضها كالصين ؛ وهذا السبب الرئيسي في التخوف منها وكما أن كريغ رايت ‏ عالم حاسوب ورجل أعمال أسترالي. ويدعي أنه الشخص الحقيقي صاحب الاسم المستعار ساتوشي ناكاموتو مؤسس عملة بيتكوين .
لكن لا يمكن تزييفها او قرصنتها فمن منا يحتاج الى بنك مركزي عندما تكون لديك عملة لا يمكن قرصنتها ولا تزييفها ؟ ولكن يمكن استعمالها في معاملات غير قانونية وهذا مايجعل الفرد يشك في عرقلة الدولة لهذه العملة عن طريق قطع الانترنت او حجب الموقع !!
  أن تتعامل بعملة كهذه بمعنى أن تتحلى بمبدأ الثقة فقط .
ومن هنا يخطر في ذهننا مرة أخرى لماذا يتم تداولها ؟ ولم تستعمل ؟
تستعمل لأنها مجال للإستثمار تماماً مثل تبادل العملات المادية العادية. بالاساس انت تقوم بشراء عملة واحدة مقابل عملة اخرىالبورصات عبر الانترنت مثل Mt. Gox ، وهي تقوم بتحويل رأس المال من البيتكوين إلى الدولار الأمريكي إلى العملات الوطنية الأخرى، ومرةً اخرى تعود الى تحويلها إلى الدولار أو البيتكوين. وهذه هي الطريقة التي يمكنك من خلالها كسب المال. من خلال استغلال القيم المتغيرة باستمرار لعملات مختلفة ، يمكن للمتداولين الاستفادة من تحريك الاموال حول هذه الأسواق ، في عملية تعرف باسم المراجحة . ولكن يمكن أن يفقدوها بنفس السهولة.
بقلم طالب جامعة قاصدي مرباح ورقلة / بالعيد الصادق


 الجمعة 18 مارس 2022, 01:06
عضو جديد
عضو جديد
عبدالله_ابو_عمر

الجنس : ذكر
المشاركات : 7
تقييم المستوى : 0


افتراضيرد: العملة الرقمية و البيتكوين

بارك الله فيك شكرا جزيلا العملة الرقمية و البيتكوين 1f609  العملة الرقمية و البيتكوين 1f609 




الرد السريع




الانتقال السريع

الساعة الآن
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق يتم بين الأعضاء
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى المسيلة الجزائري ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )