تابعونا عبر Facebook
تابعونا عبر Twitter
     





 الثلاثاء 24 يناير 2023, 10:14
زائر
Anonymous



افتراضيالتعلم من رحلة المملكة العربية السعودية إلى التعليم الرقمي والتعليم عن بعد

كانت القرارات التي اتخذت خلال صيف 2020 هي التي وضعت المملكة العربية السعودية في رحلة وصفها أحد الطلاب بأنها "كسر الخوف من المشاركة والخطأ" ومن قبل أحد المعلمين المشرفين على أنها توفر "فرصة للجميع لتثقيف أنفسهم". كانت هذه رحلة حققت معدل رضا بنسبة 93 في المائة بين أولياء الأمور (بما في ذلك 50 في المائة "راضون جدًا") في العام الدراسي 2020-2021.

يؤرخ تقرير جديد القرارات المتخذة ويحلل نتائج دراسة عن التعليم الرقمي والتعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية أجراها البنك الدولي ووزارة التعليم في الوقت الفعلي مع انتشار الوباء. تضمنت الدراسة استطلاعات تمثيلية على المستوى الوطني لما يقرب من 18000 طالب ومعلم ومديري مدارس ومشرفين وأولياء الأمور ، بالإضافة إلى ملاحظات الفصول الافتراضية ومجموعات التركيز والمقابلات.

  • إعطاء الأولوية للاتصالات بين الطالب والمعلم


كان أحد أهم القرارات هو إعطاء الأولوية للاتصالات بين الطلاب والمدرسين من خلال تجربة المدرسة الافتراضية باستخدام منصة "Madrasati" ("مدرستي") المصممة خصيصًا والتي تحتوي على مجموعة من الأدوات للتخطيط التعليمي ومؤتمرات الفيديو ، إلى جانب الكتب والألعاب التعليمية والمختبرات الافتراضية وعناصر الاختبار والمزيد. وفرت الخبرة المتراكمة للمملكة العربية السعودية في تقنيات التعليم على مدار العقد الماضي القدرة اللازمة لتحقيق ذلك.
التعلم من رحلة المملكة العربية السعودية إلى التعليم الرقمي والتعليم عن بعد VZk_m_KYo6eU7mdfbMcYNDl72eJkfbmt4t8yenImKBVvK0kTmF0xjctABnaLJIm9
بالنسبة للأطفال الذين يحتاجون إلى دعم إضافي ، تم توفير خيارات للزيارات المدرسية الشخصية. أعطى قرار مطالبة مديري المدارس بالتواجد في المباني المدرسية والمعلمين بالذهاب إلى المدرسة يومًا واحدًا في الأسبوع إشارة واضحة إلى أن المدارس لم تكن مغلقة أمام الطلاب ولكن كان من الممكن الوصول إليها على الرغم من طريقة المسافة السائدة. بشكل عام ، سجل 98 بالمائة من الطلاب الدخول إلى منصة مدرستي في وقت ما ، وأكثر من 80 بالمائة ، في المتوسط ، تم تسجيل دخولهم في أي أسبوع دراسي معين.

اعرف المزيد عن : قوانين التعلم عن بعد في السعودية

لم يكن الاتصال بالمدرسة الافتراضية دائمًا أمرًا سهلاً ، على الرغم من أن 59 بالمائة من المعلمين يجدون أن الاتصال الضعيف بالإنترنت يمثل مشكلة رئيسية ، و 67 بالمائة يجدون صعوبة في إشراك الطلاب طوال الدرس.

  • توفير الأدوات للمعلمين وتشجيع الابتكار


كان القرار الثاني الحاسم هو تزويد المعلمين بأدوات عالية الجودة لمساعدتهم على توفير تجربة صفية افتراضية مع محتوى تعليمي جذاب ، وتشجيعهم على الابتكار ومشاركة الممارسات. كما تعرض المعلمون لدروس نموذجية واستفادوا من تقنيات التعليم الشعبية. كان لكل مدرسة معلم منسق للتعليم الإلكتروني ، بينما ساعد المشرفون في نشر الممارسات الجيدة

  • التركيز على إدارة التغيير والتواصل


كان الاهتمام الشديد بإدارة التغيير هو القرار الثالث المهم. وشمل ذلك التأكد من أن جميع الجوانب الفنية لمدرستي تعمل بسلاسة ، مع وجود حلقات ملاحظات مضمنة ، ومركز اتصال مخصص ودردشة حية متكاملة عبر الإنترنت. كانت منصة معلومات "العودة إلى المدرسة" بمثابة متجر شامل للآباء والطلاب والمعلمين للوصول إلى المعلومات من أجل تجربة تعلم إلكتروني ناجحة. شعر حوالي 80 في المائة من المعلمين وأولياء الأمور أن تجربة التعليم الرقمي والتعليم عن بعد قد أدت إلى علاقات أوثق بين الطلاب والمعلمين





الرد السريع




الانتقال السريع

الساعة الآن
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق يتم بين الأعضاء
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى المسيلة الجزائري ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )