الممنوع من الصرف لعلتين
هو الممنوع من الصرف لوجود علتين إما أن يكون وصفا وإما علما
أما الوصف فيمنع من الصرف مع إحدى العلل الثلاث التالية :
1- زيادة الألف والنون أي إذا كان على وزن " فعلان " مما لايؤنث بالتاء
نحوعطشان وسكران مؤنثه عطشى وسكرى أو لأنه لامؤنث له
لاختصاصه بالذكور نحو لحيان " الطويل اللحية
2- وزن أفعل بشرط أن تكون أصيلة لاتؤنث بالتاء نحو " أحمر - أفضل "
وهناك ألفاظ وضعت في باديء أمرها أوصافا أصيلة ثم انتقلت إلى
الاسمية الخالية من الوصفية فمنعت من الصرف على أساس أصلها
نحو " أدهم " للقيد المصنوع من الحديد فإن في أصله وصف للشيء
الذي فيه سواد و " أرقم " للثعبان المنقط فإنه في أصل وضعه وصف
للشيء المرقوم
3- العدل ويكون في موضعين أولهما الأعداد العشرة الأولى التي على
وزن فُعال أو " مفْعل " نحو أْحاد وموحد -ثُناء ومثْنى وثانيهما لفظة أُخر
نحو " فعدة من أيام أخر "
أما العلم فيمنع من الصرف في الحالات الست التالية :
1- إذا كان مركبا تركيبا مزجيا نحو بور سعيد - حضرموت - بعلبك - "
سيبويه -خالويه في لغة من يعرب هذه الأسماء ولايبنيها
2- إذا كان مختوما بألف ونون زائدتين نحو " عمران -مروان -عثمان ..."
3- العلم الأعجمي الزائد على ثلاثة أحرف نحو "إبراهيم - يغقوب
أما إذا كان ثلاثيا فإنه يصرف مثل " نوح
4 - إذاكان علما مؤنثا بالتاء مثل " حمزة -معاوية - فاطمة " والمؤنث
المعنوي مثل " سعاد زينب إلاّ ماكان ثلاثيا ساكن الوسط فيجوز منعه
وصرفه إلاّ إن كان الثلاثي الساكن الوسط أعجميا منع من الصرف مثل " حمْص -خوّر - بلْخ
وأسماء القبائل مؤنثة ويجوز فيها وجهان منعها من الصرف باعتبارها
أعلام لمؤنثات ولك صرفها باعتبار أن هناك مضافا محذوفا نحو " رأيت
تميماً تعني بني تميم ورأيت تميمَ :تريد القبيلة
5- إذا كان علما على وزن الفعل سواء كان منقولا عن فعل مثل "يزيد -
يشكر لمن سمي بهذين الاسمين أو عن اسم مثل "وائل وأسعد
6- العلم المعدول عن اسم آخر ويتحقق ذلك في
أ- العلم المفرد المذكر الذي على وزن فُعل نحو عمر - زحل زفر
ب- الكلمات " جمع -كتع -بصع -بتع " وهي أسماء يؤكد بها الجمع
المؤنث نحو " مرت بالمجتهدات جمع وكتع "
ج- كلمة سَحََرْ بشرط تجريدها من الإضافة و"ال" التعريف
د- كلمة أمس بشرط تجردها من أل والإضافة وأن يراد بها اليوم الذي
قبل يومك وأن تكون غير مصغرة .
ملحوظات
1- يجوز للضرورة الشعرية صرف الممنوع من الصرف ثم جره بالكسرة بدل الفتحة في حالة الجر
2- أن أسماء الملائكة والأنبياء ممنوعة نت الصرف للعلمية والعجمية إلاّ " مالكا - ومنكرا -ونكيرا -ومحمدا وصالحا وشعيبا وهودا ولوطا ونوحا "
أما ابليس فممنوع من الصرف للعلمية والعجمية