تابعونا عبر Facebook
تابعونا عبر Twitter
     





3 مشترك
 الثلاثاء 19 نوفمبر 2019, 15:08
عضو مشارك
عضو مشارك
طبيبة زينب

الجنس : انثى
المشاركات : 378
تقييم المستوى : 51


افتراضيمراجعة الادب العربي

1- الشعر التعليمي ( جد متوقع ) + لم يرد في اي بكالوريا لحد الان من 2008 الى 2018
الشعر التعليمي : غرض شعري قديم ظهر في القرن 12 ه , انتشر في عصر الضعف وهدفه تعليم مختلف العلوم كالنحو والصرف ...الخ
رواده : ابن نباته - البوصيري - ابن الوردي - صفي الدين الحلي - شرف الدين الانصاري - الشاطبي و بن مالك ( احكم في راسك 4 فقط )

خصائصه :
- الميل الى الصنعة اللفظية و التقليد في الافكار
- الاقتباس من القرءان الكريم و الحديث الشريف و التضمين من شعر القدامى
- استعمال الالفاظ القديمة و المهجورة
- شيوع ظاهرة التكرار
- اعتماد وحدة البيت في اغلب ابيات القصيدة
- توظيف الالغاز و التورية


اضافات :
1-الصورة البيانية تخدم الشكل اساسا ام تخدم المضمون ?
تخدم الشكل اساسا لانعدام القدرة على توليد المعاني و ابتكارها
2- كثر البيان و البديع في النص و بما تفسر ذلك ? هل هو التمكن و الابداع ام التكلف و الاسفاف ?
هو التكلف والاسفاف لان مصادر الثقافة انعدمت انذاك بسبب حملات التتار الا ان الرغبة في الكتابة بقيت و لكنها وحدها لا تكفي لذا نجد الكتاب قد حاولوا ستر عجزهم عن توليد المعاني بالزخرفة اللفظية


/أسباب الضعف و الانحطاط :
1 -اضطراب الحياة السياسية
2 -الغاء ديوان االانشاء و عدم تشجيع الحكام للشعراء.
3 -ضياع أمهات الكتب
4 -تدهور االاوضاع الاقتصادية و الاجتماعية


في الشعر التعليمي :
النزعة : اصلاحية / تعليمية / دينية حسب مضمون الشعر
القيمة : تعليمية / فنية



2/ شعر المهجر

تعريفه : نوع شعري حديث ظهر في مرحلة ما بين الحربين 1 و 2 نتيجة هجرة مجموعة م ن الشعراء الرومانسيين الى امريكا الش و ال ج لتحسين ظروف المعيشة

شعاراءه :
1- الرابطة القلمية
2- العصبة الاندلسية


دوكا نشوفوا كل وحدة بالتفصيل

نبداو مع الرابطة القلمية وهي الاهم :


نشأت في نيويورك عام 1920م بزعامة جبران خليل جبران و تضم ابرز ادباء المهجر : ميخائيل نعيمة - ايليا ابو ماضي - نسيب عريضة - رشيد ايوب و عبد المسيح حداد

العصبة الاندلسية : في البرازيل و من شعراءها: رشيد سليم الخوري (الشاعرالقروي) ، الياس فرحات، فوزي المعلوف ،سلمى الضايع.

خصائصه :


1 -لغة سهلة و بسيطة مستوحاة من القاموس الحديث.
2 -النزعة االانسانية: خطاب عالمي موجه للانسان في العالم كله
ولا يختص بمجتمع دون آخر
3 -التفاؤل أو التشاؤم أحيانا.
4 -النظرة التأملية: و هي النظرة العميقة الفلسفية الروحية و أكثر ما يكون التأمل في مظاهر الطبيعة.
5 -استلهام الطبيعة و توظيف عناصرها كأدلة وبراهين و رموز .
6 -اعتماد الوحدة الموضوعية و الوحدة العضوية


وهاهو ليكم ملخصين :
- سهولة اللغة و بساطتها
- استعمال الفاظ موحية
- استعمال قاموس الطبيعة استعمالا رمزيا
- التقيد بالوزن و القافية
- توفر الوحدة العضوية
- توفر الوحدة الموضوعية
- الاكثار من الصور البيانية المستوحاة من الطبيعة


مواضيعه: ( لا تخرج عن 3 احتمالات انسانية اجتماعية / وطنية / قومية )
1 -الدعوة الى االاخلاق و القيم االانسانية و حقوق الانسان
2 -الدعوة الى المساواة بين البشر ورفض جميع الفرقات بينهم .
3 -الدعوة الى التفاؤل بالحياة .


اضــافات :
1-النزعة الانسانية في الشعر المهجري : سميت بهذا الاسم لانها تقدس الجانب الانساني
2- الوحدة العضوية و الموضوعية ظاهرتان جديدتان في الشعر المعاصر عرفهما بايجاز ?
الوحدة العضوية : النص بناء محكم لا يمكن التصرف في ترتيب فقراته او ابياته
الوحدة الموضوعية : ان النص يتكلم عن موضوع واحد من بدايته الى نهايته

3- النمط المتداول : قد يكون الوصفي كما نرجح النمط الحجاجي نظرا للرغبة في اقناع القائ بالقضية المتناولة

1- مالدافع الى نظم القصيدة ?
الدافع هو القضية الانسانية التي يتحدث عنها
2- وظف النعوت و الاضافات بكثرة مالوظيفة التي ادتها ?
الوظيفة التي ادتها هي ترابط القصيدة و احكام العلاقة بين جملها و ابياتها لان النعت يرتبط بالمنعوت و المضاف اليه يرتبط بمضاف
ما اثر الضمائر في بناء النص ?
قامت بعملية الفرز بين المرسل و المرسل اليه و تحديد مفاهيم النص بدقة
- هل الشاعر مجدد ام مقلد ?
التجديد هو من عناصر الرومانسية و التقليد هو عناصر الكلاسيكية



ظاهرة الالتزام :
الالتزام هو ان يلزم الشاعر نفسه بقضية من قضايا وطنه / امته / عصره , يعبر عنها , يحاول ان يجد لها الحلول , ينشرها لنشر الوعي بها

خصائصه:
- الوحدة العضوية و الموضوعية للقصيدة
- توظيف الركز التاريخي و الاسطوري و الديني و الطبيعي و الجديد المبتكر
- توظيف اللغة المعبرة الموحية المناسبة لشعر التفعيلة
- الاعتماد على الايحاء بالعبارة و العاطفة و النغمة الموسيقية
- تنويع القوافي و البحور الشعرية
-استعمال الشعر الحر


اعلامه :
نازك الملائكة - بدر شكيب السياب - امل دنقل - صالح باوية و محمود درويش

أغراضه الشعرية :

ا* الشعر السياسي :
-التحرري :يدعوا الى الثورة و التحرر من الاستعمار .
-الملحمي :يمجد بطولات الثورة و رموزها ويصف معاركها

ب* الشعر الاجتماعي : يعالج مشاكل مجتمعه كالفقر و البطالة والامية ... الخ

ا فلسطين :
اهم شعراءها :

محمود درويش، فدوى طوفان، سميح قاسم

مواضيعها :
-اثبات حق الشعب الفلسطيني في أرضه و الامل في عودة اللاجئين
-وصف بطولات و رموز االانتفاضة الفلسطينية وجرائم الاحتلال
. -ادانة سكوت العرب و العالم



الثورة الجزائرية :
شعراءها :

سليمان العيسى – نزار قباني – بدر شاكر السياب - مفدي زكريا – محمد الصالح باوية – ابوالقاسم سعد الله

قيم و اثار الثورة :
-أصبحت مثال للصمود و التحدي
-صارت ثورة العرب جميعا.
-ساعدت في انتصار رواد القصيدة الحرة
-اشتهار أسماء و رموز الثورة .


اضــافـات :


- ماهي مظاهر التجديد في القصيدة :
التفعيلة بدل البحر - تنويع الروي - تنويع القافية - استعمال الرمز - الوحدة العضوية - الوحدة الموضوعية ...
- شاع استعمال الرمز في الشعر الحديث , عرفه و ما فائدته و هات 3 امثلة مع دلالاتها ?
الرمز هو كلمة مشحونة بمعاني عديدة
فائدته: الدقة في المعنى و الاقتصاد في الكلام
امثلة : - ايوب : يدل على الصبر //// - الشمس : تدل على الحرية //// - بوحيرد : تدل على المقاومة


النمط المتداول : السردي غالبا نظرا لان االقصائد عموما تحكي امجاد امة و بطولات شخصية تاريخية


القضية الفلسطينية :
الشاعر متفائل ام متشائم بمستقبل القضية ?

قد يكون متفائل ايمانا منه بعدالة القضية و قد يكون متشائما بسسب الظلم الغربي
or=Red]]هل تستحق هذه القضية كل هذا الاهتمام و لماذا ?
نعم تستحق لانها قضية امة و دين و لانها مهبط الرسالات السماوية و ارض الاسراء و الاقصى المبارك

انتهى الـشــعر


دعــواتــكــم لـي بـالـتـوفــيـق تــكــفــي





الـنــثــر :

النثر العلمي المتادب :
سمي كذلك لانه يتناول مواضيع علمية لكن باساليب ادبية


خصائصه :

- الاهتمام بالمضمون اكثر من الاسلوب
- كثرة التكرار بهدف توضيح الافكار و التاكيد عليها
- قلة البيان و البديع نظرا لطبيعة الموضوع الا ما ورد عفويا
- الترتيب المنطقي للافكار
- كثرة المصطلحات العامية

ابرز اعلامه :
* عبد الرحمان بن خلدون
* القزويني
* النويري



 الثلاثاء 19 نوفمبر 2019, 15:09
عضو مشارك
عضو مشارك
طبيبة زينب

الجنس : انثى
المشاركات : 378
تقييم المستوى : 51


افتراضيرد: مراجعة الادب العربي

1-ا-عراب : إذا - إذْ - إذاً - إذن - حينئذٍ :


اذا :

ا- إذا : تكون إذا ظرف أو حرف
1 /إذا الظرفية : أداة شرط غير جازمة تدخل على الجملة الفعلية ، وتعرب ظرف لما يستقبل من الزمان يتضمن معنى الشرط م مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه وهو مضاف.
حرف شرط --- جملة شرط ---- جملة جواب شرط
يعرب كما في الاعلى --- جملة شرط في محل جر مضاف اليه --- جملة جواب الشرط لا محل لها من الاعراب
و يعرب الاسم بعد اذا يعرب بعد تقديم الفعل الذي بعده
02/ إذا الحرفية : تكون فجائية أو تفسيرية
أ / الفجائية : تدخل على الجمل االاسمية ، فتتصل بها الفاء االاستئنافية الزائدة ، و يعرب االاسم بعدها مبتدأ
- الفاء : استئنافية زائدة لا عمل لها .- إذا : حرف فجاءة مبني على السكون لا محل له من اإلاعراب .
و يعرب الاسم بعدها مبتدا
ب/ التفسيرية : تدخل على الجمل الفعلية و يصح استبدالها بأي
- إذا : حرف تفسير مبني على السكون لا محل له من اإلاعراب.

اذ + حينئذ :
اذ: تكون ظرفا أو حرفا
ْ
)أ( - إذ الظرفية : لها أربعة أوجه إعرابية فتعرب ظرف زمان مبني على السكون في محل :
1 /نصب مفعول فيه : وذلك إذا كانت بمعنى ) حين .
2 /نصب مفعول به : وذلك إذا وقعت بعد الفعل ) اذكر ( و لم يكن هناك مفعول به
3 /نصب بدل من المفعول به : وذلك إذا وقعت بعد الفعل )اذكر( و كان بعده المفعول به
4 /جر مضاف إليه : وذلك أضيفت ألاسماء الزمانمراجعة الادب العربي Smileحين،بعد،يوم،وقت..(
- حينئذ : حين ظرف زمان مبني على الفتح و هو مضاف، إٍذ :
ظرف زمان مبني على السكون المقدر منع من ظهره تنوين العوض في محل جر مضاف إليه .
.
(ب( إذ الحرفية : و لها استعماالان :
إذ : إذا وقعت بعد بينما
اذ : حرف فجائي مبني على السكون لا محل له من الاعراب
االتعليل : إذا كانت بمعنى ) لام التعليل
- إذ : حرف تعليل مبني على السكون لا محل له من اإلاعراب.
كل الجمل بعد إذ الظرفية تعرب في محل جر مضاف إليه ْ *** إعراب الجمل:
بعد إذ الحرفية تعرب لا محل لها من اإلعراب .

اذن :


عاملة وعملها النصب بأربعة شروط وتعرب إذن العاملة : حرف جواب و جزاء و استقبال و نصب




 الثلاثاء 19 نوفمبر 2019, 15:09
عضو مشارك
عضو مشارك
طبيبة زينب

الجنس : انثى
المشاركات : 378
تقييم المستوى : 51


افتراضيرد: مراجعة الادب العربي

2 - الجمل التي لها محل من اإلاعراب :
هي الجمل التي يمكن تأويلها بمفرد
1 - الجملة الواقعة خبر : قد تكون لمبتدا و قد تكون لكان واخواتها او لانو اخواتها او لكاد و اخواتها و قد تكون لماالتعجبية وتعرب ماالتعجبية : نكرة تعجبية مبنية على السكون في محل رفع مبتدا
2 - الجملة الواقعة مفعولا به :]font="amiri"] قد تكون لفعل و قد تكون لقول
3 - الجملة الواقعة نعتا : يذكر بعد النكرات صفاات
4 -الجملة الواقعة حالا : يذكر بعد المعاارف احوال
5
- الجملة الواقعة جوابا لشرط جازم مقترنة بالفاء : ادوات الشرط الجازمة : ان -اذما-من-ما-مهما-متى-ايان-اين-حيثما-انى-كيفما-اي
6 - الجملة الواقعة مضافا إليه :
تكون بعد الظروف
7 - الجملة المعطوفة على جملة لها محل من اإلعراب: مثل : المسلم يصلي و يصوم يصوم جملة فعلية معطوفة على جملة في محل رفع خبر
[/font]



 الثلاثاء 19 نوفمبر 2019, 15:09
عضو مشارك
عضو مشارك
طبيبة زينب

الجنس : انثى
المشاركات : 378
تقييم المستوى : 51


افتراضيرد: مراجعة الادب العربي

3- الجمل التي ليس لها محل من الاعراب :
1 – االابتدائية : و هي الجملة التي نبتدئ بها الكلام
من مواضعها : بداية نص أو فقرة / بعد المنادى/ بعد ما التعجبية / بعد إذا الفجائية ...
2 - جملة صلة الموصول : تقع بعد األاسماء الموصولة :الذي،التي،الذين،اللواتي،الالئي، األلى،من،ما......
3 - جملة جواب القسم : و تأتي بعد القسم
4 - الجملة االاعتراضية : و هي التي تأتي معترضة بين مكونات الجملة و يمكن حذفها دون أن تؤثر على المعنى
5 - الجملة التفسيرية : وهي نوعان : جملة تفسيرية تأتي بعد حرفي التفسير: أن أو أي او بدون احدى الحرفين السابقين
6 - جملة جواب الشرط غير الجازم : أدوات الشرط غير الجازمة : لو، لولا، كلما ، إذا ، لما
7 - جملة جواب الشرط الجازم غير المقترنة بالفاء
8 - الجملة المعطوفة على جملة من الجمل السابقة :



 الثلاثاء 19 نوفمبر 2019, 15:09
عضو مشارك
عضو مشارك
طبيبة زينب

الجنس : انثى
المشاركات : 378
تقييم المستوى : 51


افتراضيرد: مراجعة الادب العربي

4-الحال و التمييز :
الحال : وصف نكرة مشتقة فضلة تبين هيئة صاحبها عند صدور الفعـل , صاحبها يأتي معرفة -في الغالب-ويكـون فاعـلا أو مفعولا به أو نائب فاعل أو اسما مجرورا أو مبتدأ .
أنواعها :
مفردة :جاء الطالب مستبشرا
جملة اسمية أو فعلية : نزل الرئيس (وهو يحيي الجمهور) / أبصرنا الرئيس (يحيي الجمهور)
شبه جملة : رأيت الكتاب (فوق الطاولة)
- وقد تتعدد الحال لعامل واحد : أقبل األستاذ هادئا فرحا (وهو يبتسم) ، حال1 /حال2 /حال
3
التمييز : اسم جامد نكرة يفسر و يوضح إبهاما في مفرد أو جملة قبله
* إذا فسر مفردا سمي تمييز الذات أو المفرد بعد أسماء األاعداد وكناياتها وأسماء المقادير) الكيل الوزن المساحة
القياس ) - اشتريت لترا زيتا / اشتريت طنا قمحا / اشتريت مترا قماشا/ اشتريت هكتارا أرضا من األارض
إذا فسر إبهاما في جملة سمي تمييز النسبة أو الجملة مثل :عاد الحجاج و وجوهم تفيض
كم االستفهامية مفرد منصوب كم كتابا قرأ َت؟ كتابا تمييز منصوب
كم الخبرية :مجرور باإلاضافة كم مدينة زر ت / كأين بمعنى كم الخبرية مجرور بمن كأين من قرية زر ت
كذا مفرد منصوب قرأت كذا كتابا ... تمييز الجملة حكمه النصب تمييز اسم التفضيل مثل : أنا أكبر منك سنا



 الثلاثاء 19 نوفمبر 2019, 15:10
عضو مشارك
عضو مشارك
طبيبة زينب

الجنس : انثى
المشاركات : 378
تقييم المستوى : 51


افتراضيرد: مراجعة الادب العربي

7- المتعدي لاكثر من مفعولين :
الفعل المتعدي هو الفعل الذي ينصب مفعولا به واحدا أو مفعولين أو ثلاثة مفاعيل.
01 - المتعدي إلى مفعول به واحد: وهو الفعل الذي ينصب مفعولا به واحدا وهو كثيرلا يعد ولا يحصى مثل : "
كتب – قرأ - أكل ....."
02 - المتعدي إلى مفعولين : وهو قسمان ، قسم ينصب مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر وقسم ينصب مفعولين ليس
أصلهما مبتدأ وخبر.
أفعال القسم الاول هي : ظن وأخواتها : ظننت االمتحان صعبا ، االامتحان مفعول به أول وصعبا مفعول به ثان
أ -أفعال اليقين : رأى ، علم ، ألفى ، درى.
ب- أفعال الظن : ظن ، خال ، حسب ، عَّد ، زعم
ج - أفعال التحويل : صير ، ر د ، اتخذ ، ترك ، جعل.
أما أفعال القسم الثاني فهي أفعال العطاء مثل : أعطى ، وهب ، منح ، سأل ، منع ، كسا.
واألافعال المتعدية بالهمزة مثل : ألبس ، أقرض ، أبلغ...
03 - المتعدي إلى ثلاثة مفاعيل وقد حصره النحاة في هذه األافعال: أعلم ، أرى ، أنبأ ، أخبر ، خبر ، حدث .



 الثلاثاء 19 نوفمبر 2019, 15:10
عضو مشارك
عضو مشارك
طبيبة زينب

الجنس : انثى
المشاركات : 378
تقييم المستوى : 51


افتراضيرد: مراجعة الادب العربي

[u]البناء اللغوي [/u]

1* الحقل الدلالي ( كلمة كي تذكرها تتفكر الكلمات اللي مدلك ) مثلا ( التفوق . النتائج. الامتحان . التوتر )=>هاذو مايكونو غيرف الحقل الدلالي الباك مراجعة الادب العربي 1
2* الاعراب : ( مفردات وجمل )
))))))))))))) اذ (((((((((((((((((
=>اذ الاسمية :
أ) بمعنى حين '' اسم مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه وهو مضاف
ب) بعد الفعل'' اذكر ''

( أمثلة لتوضيح الحالة (ب)
1=> '' واذكروا اذ كنتم قليلا فكثركم ''
اذكروا ( فعل + فاعل) ناقصها المفعول به يلزم اللي بعدها نعربوه مفعول به

يااااه جات بعدها '' اذ° '' => الله غالب قلنا لازم نعربو واش بعدها مفعول به مراجعة الادب العربي 1
اذ: اسم مبني على السكون في محل نصب مفعول به وهو مضاف

2=> '' واذكروا نعمة الله اذا كنتم أعداء ''
اذكروا ( فعل +فاعل )
نعمة ( مفعول به )
آ هنا كمالت الجملة ماهيش خاصة مفعول بيه
اذ :تعرب بدل منصوب


=> اذا الحرفية ( تفسيرية نقدرو نبدلوها بأي . فجائية قبلها بينما ) هنا نسميوها + لامحل لها من الاعراب
))))))))))) اذا (((((((((
1 => اسمية '' تأتي بعدها جملة فعلية ''
مثال : ' اذا قرئ القرآن ( هلى قرئ القرآن ؟ في المستقبل )
اذا : ظرف لما يستقبل من الزمن متضمن معنى الشرط مبني في محل نصب مفعول فيه وهو مضاف

ملاحظة : اذا السماء انشقت =) السماء تعرف فاعل مرفوع لفعل محذوف يفسره الفعل المذكور '' انشقت '' وعلامة رفعه الضمة .

2=> اذا الحرفية ( تأتي بعها جملة اسمية )

مثلا ''فأخرج يده فاذا هي بيضاء '' =) فجائية لا محل لها من الاعراب .

-+++++ اعراب حينئذ+++++++++
حين ظرف زمان مفعول فيه منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة وهو مضاف
ئذ اسم مبني على السكون منع من ظهورة تنوين العوض في محل جر مضاف اليه .



 الثلاثاء 19 نوفمبر 2019, 15:11
عضو مشارك
عضو مشارك
طبيبة زينب

الجنس : انثى
المشاركات : 378
تقييم المستوى : 51


افتراضيرد: مراجعة الادب العربي

تعريف فن المقال :
من الفنون النثرية الحديثة ،ظهر بعد انتشارالمجالات و الجرائد، و هو بحث قصير أو متوسط الطول ، يعتمد على منهجية (مقدمة- عرض- خاتمة)

خصائصه:
- الوحدة العضوية
- الوحدة الموضوعية
- اللغة الراقية الواضحة البسيطة
- المنهجية ( المقدمة - العرض و الخاتمة )
- توظيف البيان و البديع بما يخدم المعنى.

انواعه :


1المقال النقدي : يدرس قضايا الادب العربي شعرا و نثرا،ويتناولها بالنقاش و التحليل وابراز االايجابيات و السلبيات، من أشهرمواضيعه الصراع بين المحافظين و المجددين ،مفهوم الابداع ،المذاهب الادبية المعاصرة.. الخ.

 و من كتابه : ميخائيل نعيمة، شوقي ضيف، العقاد، حنا الفاخوري،
أحمد أمين، توفيق الحكيم،طه حسين..

2- المقال الاجتماعي : يحلل الحياة االاجتماعية )التعليم،الفقر،البطالة، العمل....( كما يتطرق الى نقد العادات و التقاليداالاجتماعية البالية، ومواجهة مظاهر الغزو الثقافي و الحضاري

 و من كتابه : الكواكبي – االبراهيمي – احمد أمين – توفيق الحكيم
– مالك بن نبي- طه حسين- قاسم أمين – ابن باديس..الخ

3- المقال السياسي: يتناول موضوعات سياسية تتعلق بعلاقةالحاكم بالمحكوم، كقضايا الثورة، و الحرية، و الازمات السياسية،واالا ستبداد.

.و من كتابه : الكواكبي – االبراهيمي – توفيق الحكيم – مالك بن نبي- طه حسين- جمال الدين االافغاني- عبد الله النديم ..



 الثلاثاء 19 نوفمبر 2019, 15:11
عضو مشارك
عضو مشارك
طبيبة زينب

الجنس : انثى
المشاركات : 378
تقييم المستوى : 51


افتراضيرد: مراجعة الادب العربي

اضــافــات :
النمط المتداول : تفسيري لان المقال يبنى على طريقة ثابتة :مقدمة قصيرة يشرحها / عرض مطول ثم خاتمة جامعة للموضوع و قد نجد الاخباري او الحجاجي
المراحل التي مر بها المقال 3 مراحل و هي
1- المرحلة 1 : تميزت بالاهتمام بالاسلوب على حساب المضمون
2- : تميزت بالاهتمام بالاسلوب مع المضمون
3- : تميزت بالاهتمام بالمضمون على حساب الاسلوب

الاسئلة المتكررة في هذا المحور :
- الى اي فن ينتمي النص ? الى فن المقال
- ما فائدة التكرار و ما دلالته ? فائدته هي التاكيد اما دلالته فهو يحمل دلالة جوهر الموضوع او سبب كتابته
- هل تجد في النص وحدة عضوية ? هي اكيدة في المقال باعتبار منهجيته و يستحيل التصرف فيه

و الله ولي التوفيق



 الثلاثاء 19 نوفمبر 2019, 15:11
عضو مشارك
عضو مشارك
طبيبة زينب

الجنس : انثى
المشاركات : 378
تقييم المستوى : 51


افتراضيرد: مراجعة الادب العربي

اضـــافـــات :



النمط المستعمل :
تفسيري لان طريقة العلمي المتادب من النصوص التي تعتمد على الاجمال ثم التفصيل اي الشرح و التفسير فالنتيجة

النزعة : اصلاحية ............. على حسب النص

القيمة :
علمية / تاريخية / اجتماعية و فنية

تدرج نصوص ابن خلدون في السياق التاريخي لعصر الضعف فهل له نفس الخصائص ?
لا , لان عصر الضعف تميز بتكرار المواضيع و زخرفة الاساليب اما ابن خلدون فتميز بالابداع في الافكار و الجودة في الاسلوب اما عن البيان و البديع فهو عفوي و ليس هو الغاية

للكاتب طريقة خاصة في عرض احكامه اذرها مع الشرح :

- الاجمال : الفكرة العامة
- التفصيل : الافكار الجزئية
- النتيجة : تاتي بعد كلمة اذن



 الثلاثاء 19 نوفمبر 2019, 15:12
عضو مشارك
عضو مشارك
طبيبة زينب

الجنس : انثى
المشاركات : 378
تقييم المستوى : 51


افتراضيرد: مراجعة الادب العربي

أولا البناء الفكري

1* ما القضية المعالجة في النص ؟
=> الفكرة العامة للنص
2 * النزعات
النزعة التأملية : على الطبيعة
النزعة الذاتية : ضمير المتكلم ( خاصة عند ايلياأبو ماضي )
النزعة الانسانية : القيم الانسانية ( الحق . الخير ......)
النزعة الاصلاحية : نصائح وارشادات . أسلوب الحث
النزعة القومية : يتحدث الشاعر عن خارج وطنه ( من الأحسن تعرفو جنسية أشهر الشعراء )
النزعة الوطنية : عن الوطي ( وطني وطني غال الثمن ...مراجعة الادب العربي 1)
3* الفرق بين اشرح .وضح . علل ( باه تعرفو كي يقوللكم علللو واش تجابو ولا اشرحو ....)
وضح : نستخرج الاجابة من النص ثم نشرحها
اشرح : شرح الاجابة + الاستدلال من النص ( كيفاه عرفنا ) بالدارجة ( نشرح بأسلوبي ونزيد قول الشاعر )
التعليل : نستخرج الاجابة من النص فقط.
4* المدارس أو الاتجاهات الأدبية ( قالتلنا الاستاذة ماتكسروش راسكم اذا جات تجي الرومانسية )
الرومانسية : شعراء المهجر ( ايليا ابو ماضي . ميخائيل نعيمة . جبران . ابو القاسم الشابي )
خصائصها :
* سهولة الللغة ( ونذكرو مثال )
* اللجوء الى الطبيعة ( // // )
* النزعة الانسانية ( // // )
* غلبة العاطفة على العقل ( مثال )



 الثلاثاء 19 نوفمبر 2019, 15:12
عضو مشارك
عضو مشارك
طبيبة زينب

الجنس : انثى
المشاركات : 378
تقييم المستوى : 51


افتراضيرد: مراجعة الادب العربي

* الى أي فن أدبي ينتمي النص ؟
=> [size=32]في الشعر[/size] : أدب الالتزام لأن الشاعر سخر قلمه لخدمة قضايا أمته ووطنه محاولا ايجاد الحلول للخروج من هذه المشكلات
** الى أي فن شعري ينتمي النص ؟ [size=32]( حذآر الخلط بين الفن الأدبي والفن الشعري )[/size]
* شعر سياسي تحرري
* شعر تعليمي
* شعراجتماعي
=> [size=32]في النثر[/size] : أدب المقال لأنه قطعة نثرية محدودة الطول يعالج موضوعا ( اجتماعيا . سياسيا ........ حسب النص )

6 * نمط النص :
1/ النمط الوصفي => * كثرة الاضافات ( .........)
* كثرة النعوت (..........)
* الصور البيانية ( ..........)

2 / النط التفسري =>
* ادوات التوكيد (.............)
* كثرة التحليل والشرح (............)
* افعال المعاينة ( اعلم أن. تيقن .........)
* الانطلاق من الجزء الى الكل (...............)

3/ النمط الاخباري => * كثرة الجمل الخبرية (............)
* الأفعال المضارعة ( ............)
* قلة الصور البيانية (..............)

4/ النمط الايعازي=> * الجمل الطلبية (.............)
* أفعال الامر ( ............)
* النصائح والارشادات (.........)

5/ النمط الحجاجي => * الحجج والبراهين (...........)
* الاقتباس ( .............)
* أدوات التوكيد ( ..........)

الرمز هذا (...............) يعني ذكر أمثلة

6* التلخيص
استخراج الفكرة العامة والافكار الاساسية تربطو بيناتهم
من الاحسن تحافظو على علامات الوقف كما في النص ( يعني اذا كان تعجب اديرو تعجب...)



 الثلاثاء 19 نوفمبر 2019, 15:12
عضو مشارك
عضو مشارك
طبيبة زينب

الجنس : انثى
المشاركات : 378
تقييم المستوى : 51


افتراضيمراجعة في الادب العربي من اعداد طالبة متميزة " قمر "

[center]ملامح الشخصيات = كيف يبدو الشاعر أو الكاتب من خلال النص ؟

+++++++ الشعر ++++++++++
1/ محمود درويش ( فلسطيني ) : يطغى عليه الحب الجنوني لفلسطين ويلجأ الى وصف المعاناة عند الفلسطينيين وغالبا ما يغرق في الحزن الشديد .

2/ نزار قباني ( لبناني ) : تطغى على شخصيته نبرة الغضب والتحدي .غضب من صمت العرب وكره مقيت لليهود.

3/ مفدي زكرياء: يمجد الثورة الجزائرية ويحاكي ( يقلد ) الأقدمين من الشعراء واستطاع المزج بين القصيدة الكلاسيكية والقصيدة المعاصرة .

4/ ايليا أبو ماضي ( لبناني ) :
التطرق للمواضيع ذات البعد الانساني واستلهام المعاني من الطبيعة والبعد عن التكلف وسعة الخيال وتدفق العاطفة .

5/ ميخائيل نعيمة( لبناني ) : الدعوة الى التجديد والثورة على الجمود العفوية والانسيابية والابتعاد عن الزخارف اللفظية ( المحسنات البديعية و الصور البيانية )

6/ أحمد شوقي( مصري ) : سعة الخيال ودقة التصوير
القدرة على التنوع في الاوزان والقوافي
خصوبة الفكر وعمقها وقوتها.

++++++++ النثر +++++++++++
ابن خلدون : الاسلوب العلمي الرسين
الشرح والتحليل والاستنباط
الابتعاد عن الزخارف اللفظية


البشير الابراهيمي : اللهجة الخطابية
اللجوء الى القاموس القديم
الاناقة في الاسلوب والالتزام بقضايا أمته والدعوة الى الاصلاح.

طه حسين :
الاناقة في التعبير
كثرة توظيف الروابط
أطلق النقاد على أسلوبه '' السهل الممتنع ''

العقاد : مخاطبة العقل لا العاطفة
كثرة توظيف الروابط
الالتزام الجدي
غزارة الالفاظ ذات المعنى الواحد '' الترادف''

[font=amiri]
تم البناء الفكري بحمد الله مراجعة الادب العربي Smile
[color=red]

في الاخير الشكر والجزاء للاخت العضوة Hadil " قمر "
على موضوعها مميز و لا تنسوها بالدعاء للتفوق والنجاح


 الأربعاء 20 نوفمبر 2019, 20:39
عضو جديد
عضو جديد
Ha Dil

الجنس : انثى
المشاركات : 3
تقييم المستوى : 0


افتراضيرد: مراجعة الادب العربي

هذا موضوعي


 الأربعاء 20 نوفمبر 2019, 23:02
أستاذ لطور الثانوي
أستاذ لطور الثانوي
استاذ

الجنس : ذكر
المشاركات : 548
تقييم المستوى : 329


افتراضيرد: مراجعة الادب العربي

Ha Dil كتب:
هذا موضوعي
جزاك الله خيرا بنيتي و ان شاء الله لا يحرمك من فرحة
نجاح والتميز
سدد الله خطاك و يبقى الشكر موصول لك لموضوعك وتعبك فيه




الرد السريع




الانتقال السريع

الساعة الآن
المنتدى غير مسؤول عن أي إتفاق يتم بين الأعضاء
التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي منتدى المسيلة الجزائري ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )