عضو مميز الجنس : المشاركات : 1264 تقييم المستوى : 65 #1729 •– منهجية إستقراء أدوات الجغرافيا –• الوضعية الثانية: منهجية إستقراء أدوات الجغرافيا [rtl] - في حالة التعليق : ملاحظة الظاهرة أو الظواهر البارزة في التمثيل ( تطور - استقرار– تذبذب – تراجع ...) [/rtl]الإشكالية : بعد أن عرفت أدوات الجغرافيا و المفاهيم المرتبطة بها ،لا بد من ربط ذلك[b] بمدى استيعاب الخطوات الواجبة لاستثمار و استغلال هذه الأدوات، فمجرد معرفتها لا يكفي . التعليمات : 1/ بعد قراءتك لمنهجية إستقراء الصورة ، طبقها على الصورة ص 25 مع الإجابة على الأسئلة المرفقة بها . 2/ إستثمر النص 28 لإستيعاب منهجية تحليل النص . 3/ حدّد خطوات استقراء الخريطة مُستعينا بمكتسباتك . 4/ عرفت أن التمثيل البياني هو أحد أدوات الجغرافيا ، بيّن خطوات استقراءه و تحليله . نشاط منزلي ، إبحث فيما يلي - طبق خطوات استقراء الصورة و النص على مواد من الكتاب المدرسي تكون من اختيارك . - في الكتاب المدرسي الكثير من التمثيلات البيانية ، اختر أحدها و تناوله بالتعلــــيق و التــعـليل . - تمارين حول الوقت و تحديد المواقع الفلكية و المناطق المُناخية . المنتوج : 1/ منهجية إستقراء الصــــــــــــــــورة : - تقديم الصورة : موضوعها - تاريخها - مصدرها - نوع المشهد و زاويته - - التحليل : - تحديد أجزاء الصورة انطلاقا من الواجهة الامامية ، بمعنى القريب ثم البعيد - الإجابة على الأسئلة المرفقة . - الإستخلاص : حوصلة لموضوع الصورة . المثال التطبيقي : قرية الأوراس أ/ تقديم الصورة : - مشهد الصورة : قرية في الأوراس بالجزائر - زاوية المشهد : مشهد أرضي بزاوية أفقية . - بعد المشهد : قريب . بـ/ الـتحلـــــــــيل : - نوع المشهد : منخفض بين تلتين . - تضاريس المشهد : تلة يتلوها منخفض على شكل وادي ثم تليهما تلة أخرى . - الغطاء النباتي : شريط غابي صنوبري . - النشاط الاقتصادي : من خلال المشهد يبدو أن الزراعة التقليدية و الرعي هما السائدتين ، ولا أثر لأي نشاط صناعي أو شبكة مواصلات حديثة . - العمران : قديم و بسيط ج/ الإستخلاص : الصورة تقدم مشهدا عن قرية أوراسية ، تبين طابعها العام المتميز بالبساطة . 2/ منهجية تحليل النـــــــــــــــــــــص : - تقديم النص : طبيعته - موضوعه - تاريخه - مصدره . - التحليل : أفكار النص الأساسية - العلاقة بين أفكار النص - الإجابة على الأسئلة المرفقة . - الإستخلاص : حوصلة للموضوع - بناء نتيجة على ضوء ما ورد في النص المثال التطبيقي : المقال ص 28 أ/ تقديم النص : - طبيعته : مقال صحفي . - موضوعه : يتناول موضوع انخفاض إنتاج الزيتون في البويرة . - تاريخه : 23/03/2005 - مصدره : جريدة الخبر الجزائرية . بـ/ التحلــــــــيل : - الأفكار الأساسية : أ/ (( يتضح ..............عشرة ملايين لتر من الزيتون )) ف1: تراجع إنتاج الزيتون سنة 2005 بـ/ (( ...ويعود ..................ناجعة لتسويقها )) ف2 : أسباب تراجع إنتاج الزيتون ج/ (( ..وفي هذا الشأن ...................حواف الطرق )) ف3 : الحلول المقترحة لمعالجة إنخفاض إنتاج الزيتون - العلاقة بين أفكار النص : أفكاره مترابطة و مرتبة ، عرض لمشكل إنخفاض إنتاج الزيتون و مسببات ذلك و الحلول المناسبة . - الإجابة على الأسئلة المرفقة ( الكتاب ص 28 ) ج/ الإستخلاص : للزيتون دور هام في حياتنا الغذائية (( والتين و الزيتون )) و في الإقتصاد الوطني مما يستوجب العناية 3/ خطوات استقراء الخريــــــــــــــــــطة : أ/ تقديم الوثيقة : - موضوعها : من خلال عنوانها يستمد الموضوع الذي تتناوله الخريطة . - تاريخها : يكون مسجلا على الخريطة خاصة اذا كانت تاريخية .. - مصدرها : يكون مسجلا على الخريطة . بـ/ التحلـــــــــيل : - استنطاق الخريطة من خلال محتواها و الأسئلة المرفقة . ج/ الإستخلاص : حوصلة للموضوع - نتيجة مُلفتة في الخريطة ... 4/ منهجية إستقراء التمثيل الــــــــــبياني: [/b] [rtl] - في حالة التعليل و التحليل : تعليل الظاهرة البارزة بأسبابها حسب طبيعة الظاهرة ( قد تكون المسببات تاريخية – جغرافية -[b] اقتصادية – سياسية – اجتماعية ....) [/b][/rtl] 5/ منهجية إستخدام الإحداثيات الجغرافية : - الموقع الفلكي : ( خ الطول و دوائر العرض ) أمثلة - التوقـــــــــــيت : ( خ الطول ) أمثلة - التحديد المُناخي : ( دوائر العرض ) أمثلة
|